@article { author = {Abdul-Rezzak Al-Obidi, Ansam Faik}, title = {The importance of digital education in the shadow of the international policies for managing crises resulting from the Corona Covid-19 pandemic}, journal = {Kut University College Journal for Humanitarian Science}, volume = {2}, number = {special issue}, pages = {13-30}, year = {2021}, publisher = {Kut University College}, issn = {2707-563X}, eissn = {2707-5648}, doi = {}, abstract = {The tremendous scientific and technical developments that the world is witnessing today have resulted in great changes in the reality and nature of societies in all fields, so that these tremendous technological updates were adopted by the majority of people in all details of their daily lives, and this included technical modernization of countries in all their joints and their social, political& economic systems& health and education as one of the community systems It is natural for this technological modernization to have a direct impact on it. The rapid technological progress and the developments that accompanied it necessitated a parallel rapid change in the needs of individuals and societies and all other development facilities in it. Because the destiny of nations depends on the creativity of their children, it has attracted education makers quickly and virtual reality with its technologies has become an element. Finding practical solutions to the problems at hand depends mainly on the innovations of human ways of thinking by seeking to employ all capabilities, skills and knowledge to reach solutions that would prevent us from paralyzing the entire educational process as a result of a virus that has no limits to its damages. Countries in states of emergency, epidemics and wars seek a rapid crisis management policy to mitigate the severe negative effects that societies suffer from, from which education is interrupted, and according to the capabilities available to each country at its different levels, but almost everyone is in common, since total dependence on digital education and canceling education ttraditional education. The study of everything that would advance the educational process and promote its outputs represented in the future of our students, would be of the utmost importance that requires preparing research and studies to open new horizons in this field and to achieve the best in it, especially with regard to the means of transformation towards electronic employment and its fruitful results.}, keywords = {digital education,crises resulting from the Corona Covid-19 pandemic,kinds of education}, title_ar = {أهمیة التعلیم الرقمی فی ضل السیاسات الدولیة لإدارة الازمات الناتجة عن جائحة کورونا}, abstract_ar = {ان التطورات العلمیة و التقنیة الهائلة ذات السرعة اللحظیة التی یشهدها العالم الیوم غیرت فی واقع و طبیعة المجتمعات فی کافة المجالات وقد اعتمدها غالبیة البشر فی کافة تفاصیل حیاتهم الیومیة و بنسب متفاوتة وفقا للامکانات المادیة المتاحة . لقد اجتاحت تلک التحدیثات التکنولوجیة المهولة الدول بمفاصلها و منظوماتها الاجتماعیة و السیاسیة و الاقتصادیة و الصحیة کافة. تعد المنظومة التعلیمیة کواحدة من المنظومات المؤثره و الفعالة فی بناء المجتمع، فمن الطبیعی ان یکون لهذا التطور الالکترونی تأثیرا مباشرا علیها و الذی استوجب تغییرا سریعا موازیا له فی احتیاجات الافراد و المجتمعات و سائر مرافق التنمیة فیه، و لکون مصیر الأمم رهنا بإبداع أبنائها، فقد اجتذبت العوامل التکنولوجیة التطویریة تلک صناع التعلیم سریعا، و أصبح الواقع التکنولوجی الافتراضی بتقنیاته المتطورة عنصرا حیویا اساسیا مؤازرا بل ومضعفا للتعلیم التقلیدی، حیث یعد وسیلة فعالة لتطویر المهارات الشخصیة و رفع کفاءة المتعلم کونه محور العملیة التعلیمیة. إن استمرار التعلیم التقلیدی لعقدین من الزمن لا یعنی استمرار اعتماده فی العملیة التعلیمیة فی المستقبل القریب خاصة مع التطور الذی توفره ثورة الاتصالات و التکنولوجیا فی التعلیم الرقمی من انتاج معرفی ممیز ثری دائم التطور الذی کان بمثابة الاسعاف للعملیة التعلیمیة التی طالها ما طال المجتمعات من تأثیرات سلبیة مدمرة فی ظل هجوم جائحة کورونا المفاجئ للعالم أجمع، و على الرغم من الاثار الکارثیة التی انتجتها ازمة الوباء الا انها کانت عاملا مهما فی اظهار مساوئ العملیة التعلیمیة التقلیدیة الحالیة و الحاجة الملحة و الضروریة للتغییر و التطویر . لم ینشر فایروس کورونا فی اغلب دول العالم اثاره السلبیة المرضیة فقط، بل تسبب بشلل الحرکة الاقتصادیة و المجتمعیة، و اصاب الجانب التعلیمی بذات الشئ بالتوقف و الاغلاق التام المفاجی لمدارسهم و جامعاتهم وهی سابقة لم یشهدها تاریخ التعلیم، فکان لابد من تدارک الازمات وفق اسلوب تعلیمی مغایر یسد ولو بشکل ما الثغرة المهولة التی احدثها رعب انتشار الفایروس و الحجر المنزلی الذی رافقها للحد من سلبیات تعطل الحیاة الدراسیة بمراحلها کافة. ان تأثیرات جائحة کورونا لن تقف عند حد انتشارها او حتى انتهائها بعونه تعالى بل ستمتد لتشکل جانب مهم فی تکوین الشخصیة المستقبلیة لجیل فایروس کورونا، فکما تترک المدارس بمراحلها الابتدائیة و المتوسطة و الثانویة و حتى الجامعیة منها الاثر العمیق فی تکوین وتربیة کل فرد، کونها مؤسسات للتربیة و التعلیم، فان خیار التعلیم الالکترونی الوحید المطروح الان سیکون له الأثر البالغ مستقبلا فی تکوین جیل المستقبل سلبا و ایجابا . فعلى الرغم مما هو علیه التعلیم الالکترونی من جودة عالیة و تقنیات و اتاحة للمواد التعلیمیة و بمختلف صورها و مستویاتها، الا انه اوجد ایضا العدید من الصعوبات کای نظام جدید یحتمل الخطا و الصواب و التی منها فجوة الفروقات المادیة و المجتمعیة من جانب واختفت اهمیة خبرات و تجارب روتین الفصول الیومیة الدراسیة الجماعیة بمکتسباتها کافة فی التطور الاجتماعی العاطفی لصقل شخصیة الفرد المبتعد عن کآبة العزلة مع الاجهزة و اثارها السلبیة من جانب اخر , على الرغم من کل ما هو علیه العالم من تطورات تکنولوجیة مختلفة مستمرة التطور، الا ان ایجاد حلول عملیة للمشاکل المطروحة یعتمد اساسا على ابداعات طرق التفکیر البشریة من خلال السعی لتوظیف الامکانات و المهارات و المعارف کافة للوصول الى حلول تنأى بنا عن شلل العملیة التعلیمیة برمتها نتیجة فایروس لعین لا حدود لأضراره و لانتهائه لحد الان.}, keywords_ar = {التعلیم الالکترونی,الازمات فی ظل جائحة کورونا انواع التعلیم}, url = {https://jh.alkutcollege.edu.iq/article_10518.html}, eprint = {https://jh.alkutcollege.edu.iq/article_10518_cb7f01dd6d7ab147891e1f43f644b07b.pdf} }