• التسجيل
  • تسجيل الدخول
  • English

مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة

  1. الصفحة الرئيسة
  2. مستويات إضطراب الوسواس القسري بين تدريسي وتدريسيات كليات جامعة بغداد/ العراق

العدد الحالي

حسب أعداد المجلة

حسب المؤلفين

حسب الموضوعات

قائمة المؤلفين

قائمة الكلمات الرئيسة

حول المجلة

الأخبار والإعلانات

أعضاء هيئة التحرير

مستويات إضطراب الوسواس القسري بين تدريسي وتدريسيات كليات جامعة بغداد/ العراق

    المؤلف

    • د. معن حميد إبراهيم العامري

    مجلة كلية الكوت الجامعة للعلوم الانسانية

,

نوع المقالة : بحث

  • تفاصيل المقالة
  • Download
  • الإحالة إلى هذه المقالة
  • الإحصائيات
  • شارك

الملخص

الاهداف: هدف الدراسة ارئيسي هو تقييم مستويات اضطراب الوسواس القهري بين أعضاء هيئة التدريس في كليات جامعة بغداد. وللتعرف على العلاقة بين مستويات الوسواس القهري والخصائص الديموغرافية لأعضاء هيئة التدريس.المنهجية: أَجريت دراسة تحليلية لتحديد انتشار ومستوى اضطراب الوسواس القهري لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة بغداد. تألفت استبانة البحث من جزأين. الجزء الأول يتكون من ستة مواصفات ديموغرافية وتشمل العمر، الجنس، الحالة الاجتماعية، الدرجة العلمية، درجة الانشغال وسبعة كليات من جامعة بغداد تم أختيارها عشوائيا، والجزء الثاني يشمل 16 فقرة يمثل مقياس الوسواس القسريالنتائج: كشفت الدراسة أنه وفقا لنتائج الخصائص الديموغرافية أكثر من نصف أعضاء هيئة التدريس هم من الذكور. ثلاثة أرباع متزوجون حوالي نصفهم من الأربعين سنة؛ حوالي نصفهم مدرسين. وحوالي نصف أعضاء هيئة التدريس المشاركين في الدراسة الحالية هم من كلية الهندسة والتمريض. وأخيراً، خلصت الدراسة إلى أن مستويات الوسواس القهري بنسبة 35.0٪ من أعضاء هيئة التدريس لديها مستوى حادة موزعة على النحو التالي 19.0٪ من الإناث؛ 16.0 ٪ بين الفئة العمرية (40-49)؛ 20.0 ٪ بين المدرسين. 28.0 ٪ بين المتزوجين و 13.0٪ بين أعضاء كلية التمريض.التوصيات: توصي الدراسة بأن يتم إحالة أعضاء هيئة التدريس الذين لديهم مستويات عالية من الوسواس القهري إلى الأطباء النفسيين في مستشفيات الأمراض النفسية لتقييم ظروفهم وتحديد ما يحتاجونه للمساعدة في الحد من أعراضهم. وأعضاء هيئة التدريس تحت ظروف عالية التوتر بسبب ارتفاع مستويات الوسواس القهري لذلك فمن المستحسن تشجيعهم على الانضمام إلى الدورات الاستثنائية لإدارة الإجهاد.

الكلمات الرئيسة

  • الوسواس
  • القسري
  • تدريسي
  • جامعة
  • بغداد
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.09 M
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
    • عدد الزيارات للمقالة: 87
    • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 55
مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة
السنة 4، العدد 1
كانون الثاني / يناير 0
الصفحة 146-153
ملفات
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.09 M
شارك
الإحالة إلى هذه المقالة
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
الإحصائيات
  • عدد الزيارات للمقالة: 87
  • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 55

APA

العامري, د. معن حميد إبراهيم . (1999). مستويات إضطراب الوسواس القسري بين تدريسي وتدريسيات كليات جامعة بغداد/ العراق. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 4(1), 146-153.

MLA

العامري, د. معن حميد إبراهيم . "مستويات إضطراب الوسواس القسري بين تدريسي وتدريسيات كليات جامعة بغداد/ العراق", مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 4, 1, 1999, 146-153.

HARVARD

العامري, د. معن حميد إبراهيم. (1999). 'مستويات إضطراب الوسواس القسري بين تدريسي وتدريسيات كليات جامعة بغداد/ العراق', مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 4(1), pp. 146-153.

CHICAGO

د. معن حميد إبراهيم العامري, "مستويات إضطراب الوسواس القسري بين تدريسي وتدريسيات كليات جامعة بغداد/ العراق," مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 4 1 (1999): 146-153,

VANCOUVER

العامري, د. معن حميد إبراهيم. مستويات إضطراب الوسواس القسري بين تدريسي وتدريسيات كليات جامعة بغداد/ العراق. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 1999; 4(1): 146-153.

  • الصفحة الرئيسة
  • حول المجلة
  • أعضاء هيئة التحرير
  • إرسال البحث
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

الأخبار والإعلانات

الاشتراك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على الأخبار والتحديثات الهامة

© Journal Management System. Powered by iJournalPro.com