• التسجيل
  • تسجيل الدخول
  • English

مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة

  1. الصفحة الرئيسة
  2. اثر انموذج Woods في تنمية مهارات التفكير العليا لدى طلبة الصف الاول المتوسط في مادة اللغة الانكليزية

العدد الحالي

حسب أعداد المجلة

حسب المؤلفين

حسب الموضوعات

قائمة المؤلفين

قائمة الكلمات الرئيسة

حول المجلة

الأخبار والإعلانات

أعضاء هيئة التحرير

اثر انموذج Woods في تنمية مهارات التفكير العليا لدى طلبة الصف الاول المتوسط في مادة اللغة الانكليزية

    المؤلف

    • م. م. فارس جمعة محمد
,

نوع المقالة : بحث

  • تفاصيل المقالة
  • Download
  • الإحالة إلى هذه المقالة
  • الإحصائيات
  • شارك

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى استقصاء أثر انموذجWoods  في تنمية مهارات التفكير العليا لدى طلبة الصف الاول متوسط  في مادة اللغة الانكليزية مقارنة بالطريقة التقليدية، حيث تم تحديد مشكلة الدراسة في السؤال التالي: ما أثر انموذجWoods  في تنمية مهارات التفكير العليا لدى طلبة الصف الاول متوسط  في مادة اللغة الانكليزية ؟
وقد اتبع الباحث المنهج التجريبي حيث تم اختيار مدرسة ( متوسطة تل عدس) التابعة لمديرية تربية تلكيف/ محافظة نينوى، وتم اختيار شعبتين متقاربتين في التحصيل المدرسي من شعب الصف الاول المتوسط, ووزعت هذه الشعب عشوائيا لتشكل المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية، وقد تم تدريس شعبة (أ) لتمثل المجموعة الضابطة (ن=24) باستخدام انموذج Woods, في حين تم تدريس شعبة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية (ن=27) باستخدام الطريقة الاعتيادية التقليدية, وكانت المادة التعليمية هي مادة اللغة الانكليزية / كتاب الطالب/ للصف الاول المتوسط واستمرت فترة التجربة حوالي ثمانية أسابيع في الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي 2020/2021.
حيث تم اعداد مقياس مهارات التفكير العليا ودليل للمدرس لاستخدام المتغير المستقل في التجربة وبعد التحقق من صدقها وثباتها تم تطبيق المقياسين قبلياً وبعدياً على مجموعتي الدراسة ( التجريبية والضابطة) حيث تم استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية ومعامل الارتباط، واختبار التائي والنسب المئوية، وقد أظهرت المعالجات الإحصائية لبيانات الدراسة النتائج الآتية:
تفوق انموذج Woods في تنمية مهارات التفكير العليا لدى عينة الدراسة، وبناءً على هذه النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات.

الكلمات الرئيسة

  • انموذجWoods
  • مهارات التفكير العليا
  • الصف الاول المتوسط
  • مادة اللغة الانكليزية
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 676.42 K
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
    • عدد الزيارات للمقالة: 104
    • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 73
مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة
السنة 4، العدد 2
كانون الأوّل / ديسمبر 2023
الصفحة 141-155
ملفات
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 676.42 K
شارك
الإحالة إلى هذه المقالة
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
الإحصائيات
  • عدد الزيارات للمقالة: 104
  • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 73

APA

محمد, م. م. فارس جمعة . (2024). اثر انموذج Woods في تنمية مهارات التفكير العليا لدى طلبة الصف الاول المتوسط في مادة اللغة الانكليزية. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 4(2), 141-155.

MLA

محمد, م. م. فارس جمعة . "اثر انموذج Woods في تنمية مهارات التفكير العليا لدى طلبة الصف الاول المتوسط في مادة اللغة الانكليزية", مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 4, 2, 2024, 141-155.

HARVARD

محمد, م. م. فارس جمعة. (2024). 'اثر انموذج Woods في تنمية مهارات التفكير العليا لدى طلبة الصف الاول المتوسط في مادة اللغة الانكليزية', مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 4(2), pp. 141-155.

CHICAGO

م. م. فارس جمعة محمد, "اثر انموذج Woods في تنمية مهارات التفكير العليا لدى طلبة الصف الاول المتوسط في مادة اللغة الانكليزية," مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 4 2 (2024): 141-155,

VANCOUVER

محمد, م. م. فارس جمعة. اثر انموذج Woods في تنمية مهارات التفكير العليا لدى طلبة الصف الاول المتوسط في مادة اللغة الانكليزية. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2024; 4(2): 141-155.

  • الصفحة الرئيسة
  • حول المجلة
  • أعضاء هيئة التحرير
  • إرسال البحث
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

الأخبار والإعلانات

الاشتراك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على الأخبار والتحديثات الهامة

© Journal Management System. Powered by iJournalPro.com