• التسجيل
  • تسجيل الدخول
  • English

مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة

  1. الصفحة الرئيسة
  2. أثر انموذج تدريسي قائم على نظرية التعلم البنائي الاجتماعي في تحصيل مادة التاريخ وحب الاستطلاع التاريخي

العدد الحالي

حسب أعداد المجلة

حسب المؤلفين

حسب الموضوعات

قائمة المؤلفين

قائمة الكلمات الرئيسة

حول المجلة

الأخبار والإعلانات

أعضاء هيئة التحرير

أثر انموذج تدريسي قائم على نظرية التعلم البنائي الاجتماعي في تحصيل مادة التاريخ وحب الاستطلاع التاريخي

    المؤلف

    • أ. م. د. احلام اديب داؤود
,

نوع المقالة : بحث

  • تفاصيل المقالة
  • Download
  • الإحالة إلى هذه المقالة
  • الإحصائيات
  • شارك

الملخص

تهدف هذه الدراسة للتحقق من الأثر الذي ينتج عن استخدام "انموذج قائم على نظرية التعلم البنائي الاجتماعي" على تحصيل الطلبة في مادة التاريخ وعلى حب الاستطلاع التاريخي على مجموعة من طلبة الصف "الثالث المتوسط". حيث أن الباحثة استخدمت انموذج الاكتشاف والاستقصاء القائم على التعلم البنائي وذلك لدعم التحصيل الدراسي لدى الطلبة. فضلا عن ذلك قامت الباحثة بافتراض "عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية" بين متوسط الدرجات التي حققتها "المجموعة التجريبية" التي دُرست باتباع انموذج قائم على نظرية "التعلم البنائي الاجتماعي" ومتوسط الدرجات التي حققتها "المجموعة الضابطة" التي درست باتباع الأسلوب التّقليدي في التحصيل العلمي عند المستوى (0.05=α). نهجت الباحثة المنهج التجريبي لدراسة الأثر المرجو، واختيرَ التصميمُ التجريبيُ لدراسة الأثر المرجو الذي يتكون من "المجموعة التّجريبية" و"المجموعة الضابطة". وتألفت العينة التي طبق عليها هذا البحث من (70) طالبا من المدارس المتوسطة التابعة لمديرية التربية العامة في محافظة نينوى للصف "الثالث المتوسط"، تم ّتقسيمهم بالتساوي على الشعبة (أ) وهي "المجموعة التّجريبية"، والشعبة (ب) وهي "المجموعة الضابطة"، أظهرت نتائج الاختبار ان "المجموعة التجريبية"، قد تميزت على "المجموعةِ الضابطةِ"، وقدمت الباحثة في هذه الدراسة عددا من الاستنتاجاتِ والتوصياتِ والمقترحاتِ.

الكلمات الرئيسة

  • نظرية التعلم البنائي الاجتماعي
  • التحصيل الدراسي
  • حب الاستطلاع التاريخي
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.23 M
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
    • عدد الزيارات للمقالة: 35
    • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 11
مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة
السنة 3، العدد 2 - الرقم التسلسليّ 2
كانون الأوّل / ديسمبر 2022
الصفحة 1-10
ملفات
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.23 M
شارك
الإحالة إلى هذه المقالة
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
الإحصائيات
  • عدد الزيارات للمقالة: 35
  • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 11

APA

داؤود, أ. م. د. احلام اديب . (2023). أثر انموذج تدريسي قائم على نظرية التعلم البنائي الاجتماعي في تحصيل مادة التاريخ وحب الاستطلاع التاريخي. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 3(2), 1-10.

MLA

داؤود, أ. م. د. احلام اديب . "أثر انموذج تدريسي قائم على نظرية التعلم البنائي الاجتماعي في تحصيل مادة التاريخ وحب الاستطلاع التاريخي", مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 3, 2, 2023, 1-10.

HARVARD

داؤود, أ. م. د. احلام اديب. (2023). 'أثر انموذج تدريسي قائم على نظرية التعلم البنائي الاجتماعي في تحصيل مادة التاريخ وحب الاستطلاع التاريخي', مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 3(2), pp. 1-10.

CHICAGO

أ. م. د. احلام اديب داؤود, "أثر انموذج تدريسي قائم على نظرية التعلم البنائي الاجتماعي في تحصيل مادة التاريخ وحب الاستطلاع التاريخي," مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 3 2 (2023): 1-10,

VANCOUVER

داؤود, أ. م. د. احلام اديب. أثر انموذج تدريسي قائم على نظرية التعلم البنائي الاجتماعي في تحصيل مادة التاريخ وحب الاستطلاع التاريخي. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2023; 3(2): 1-10.

  • الصفحة الرئيسة
  • حول المجلة
  • أعضاء هيئة التحرير
  • إرسال البحث
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

الأخبار والإعلانات

الاشتراك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على الأخبار والتحديثات الهامة

© Journal Management System. Powered by iJournalPro.com