• التسجيل
  • تسجيل الدخول
  • English

مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة

  1. الصفحة الرئيسة
  2. دور الدراسات القرآنية الاكاديمية ومناهجها وفعالية الأداء في بناء المجتمع

العدد الحالي

حسب أعداد المجلة

حسب المؤلفين

حسب الموضوعات

قائمة المؤلفين

قائمة الكلمات الرئيسة

حول المجلة

الأخبار والإعلانات

أعضاء هيئة التحرير

دور الدراسات القرآنية الاكاديمية ومناهجها وفعالية الأداء في بناء المجتمع

    المؤلف

    • م. د. صبرية علي صالح
,

نوع المقالة : بحث

  • تفاصيل المقالة
  • Download
  • الإحالة إلى هذه المقالة
  • الإحصائيات
  • شارك

الملخص

القرآن الكريم رسالة عالمية، والسنة النبوية بيان للقرآن الكريم، لذلك يقتضي دراسة الواقع المعيش دراسة علمية و موضوعية وربطه بالمناهج الدراسية القرآنية عند أداء المحاضرة، لذلك يستطيع الشباب المسلم الذي لا يتيسَّر له التعمق في الدين واحكامه من أُمّات الكتب عند العلماء أنْ يجد في الدراسات القرآنية الأكاديمية من الثقافة اللازمة له ما يكفيه مئونة البحث في مراجع هذا العلم، ويجنَّبَه عناء فهم أساليبها . وإنَّ ربط الدراسات القرآنية الاكاديمية بحاجات الحياة، وتقديم الحلول لما يجدّ فيها من مشكلات، داعياً إلى عناية هذه الدراسات بتهيئة أفراد مسلمة متطلعة لأمور دينها يساعد في بناء مجتمع متحضر في كل نواحي الحياة، فربط مقاصد الشريعة مع مقاصد الدراسات القرآنية يساعد في تأهيل جيل قادر على الاستقلال في فهم الدين والقضاء على التخلف والتعصب، فدور الدراسات القرآنية الاكاديمية الجامعية وغيرها يتمثّل في تعليم الفروضات العينية والكفايات للطلبة ويكون المنهج والخطة التعليمية فيه هي النظام الصالح لخلق المواطن الصالح، وتعتمد على ركنين:الركن الأوَّل: التربية الدينية وتتمثل في وضع النظام الذي يرمي إلى تحصيل علوم الدين ومقاصده . الثاني: التربية العلمية وتتمثل في وضع النظام الذي يرمي إلى تحصيل العلوم الكونية وربطها بمقاصد الشريعة ونظام البشرية. والعلم الديني ينحصر في القرآن والسنة والفقه، والعلم الكوني ينحصر في العلوم المكتسبة بمعرفة البشر كالطب والهندسة والحساب والصناعة والزراعة، وما شاكل ذلك من علوم العصر، والمعرفة في مختلف الميادين فهي مفاتيح يستعين بها الطالب في فتح مغاليق الحياة، فتدريس الدراسات القرآنية لا يحقق الهدف منه ما لم تنتقل مفاهيمها وحقائقها إلى سلوك الطلبة ثم إنَّ نشاط المتعلم في الموقف التدريسي ينبغي أنْ يكسبه دربة في حل المشكلات، وفي التفكير والإبداع، وفي التعليم الذاتي، وهذا ملاك الأمر كله في عملية التحصيل.

الكلمات الرئيسة

  • اهداف الدراسات القرآنية الاكاديمية
  • الدراسات الحاصل من القرآنية الاكاديمية
  • التطبيقات الناتجة عنها
  • التقويم الحاصل منها
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.04 M
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
    • عدد الزيارات للمقالة: 34
    • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 13
مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة
السنة 3، العدد 2 - الرقم التسلسليّ 2
كانون الأوّل / ديسمبر 2022
الصفحة 124-131
ملفات
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.04 M
شارك
الإحالة إلى هذه المقالة
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
الإحصائيات
  • عدد الزيارات للمقالة: 34
  • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 13

APA

صالح, م. د. صبرية علي . (2023). دور الدراسات القرآنية الاكاديمية ومناهجها وفعالية الأداء في بناء المجتمع. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 3(2), 124-131.

MLA

صالح, م. د. صبرية علي . "دور الدراسات القرآنية الاكاديمية ومناهجها وفعالية الأداء في بناء المجتمع", مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 3, 2, 2023, 124-131.

HARVARD

صالح, م. د. صبرية علي. (2023). 'دور الدراسات القرآنية الاكاديمية ومناهجها وفعالية الأداء في بناء المجتمع', مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 3(2), pp. 124-131.

CHICAGO

م. د. صبرية علي صالح, "دور الدراسات القرآنية الاكاديمية ومناهجها وفعالية الأداء في بناء المجتمع," مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 3 2 (2023): 124-131,

VANCOUVER

صالح, م. د. صبرية علي. دور الدراسات القرآنية الاكاديمية ومناهجها وفعالية الأداء في بناء المجتمع. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2023; 3(2): 124-131.

  • الصفحة الرئيسة
  • حول المجلة
  • أعضاء هيئة التحرير
  • إرسال البحث
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

الأخبار والإعلانات

الاشتراك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على الأخبار والتحديثات الهامة

© Journal Management System. Powered by iJournalPro.com