• التسجيل
  • تسجيل الدخول
  • English

مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة

  1. الصفحة الرئيسة
  2. أثر استعمال المدخل الدرامي في تنمية مهارتي الاستماع والتحدث لدى تلامذة الصف الخامس الابتدائي

العدد الحالي

حسب أعداد المجلة

حسب المؤلفين

حسب الموضوعات

قائمة المؤلفين

قائمة الكلمات الرئيسة

حول المجلة

الأخبار والإعلانات

أعضاء هيئة التحرير

أثر استعمال المدخل الدرامي في تنمية مهارتي الاستماع والتحدث لدى تلامذة الصف الخامس الابتدائي

    المؤلف

    • أ. م. د. صلاح فاخر جبر
,

نوع المقالة : بحث

  • تفاصيل المقالة
  • Download
  • الإحالة إلى هذه المقالة
  • الإحصائيات
  • شارك

الملخص

يرمي هذا البحث إلى تعرّف ((استعمال المدخل الدرامي في تنمية مهارتي الاستماع والتحدث لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي)) ، ولتحقيق مرمى البحث ، تم اختيار ابتدائية آفاق العلم الواقعة في محافظة .بغداد .التابعة .لمديرية .تربية الرصافة. الثانية ميداناً لتجربته، وكان .الاختيار قصدياً ، وبطريقة السحب العشوائي اُختيرتِ الشعبةُ ( أ ) البالغ عدد تلاميذها (31) طالباً لتمثِّل المجموعة التجريبية التي درستِ القراءةَ باستعمال (المدخل الدرامي) ، في حين مَثَّلتِ الشعبة (ب) البالغِ عدد تلاميذها (29) تلميذاً المجموعة الضابطة التي درست القراءة بالطريقة التقليدية. اعتمد البحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعتي البحث ، وكافأ الباحث بين تلاميذ مجموعتي الدراسة (التجريبية والضابطة) في عدد من المتغيرات ، كما أعدَّ الباحث اختبارين للاستماع والتحدّث تكونّا من (20) فقرة ، وتم إيجاد صدقهما الظاهري وثباتهما من طريق المحكمين من طريق استعمال معادلة بيرسون، وتم حسابُ معاملِ الصعوبةِ ، وقوةِ التمييزِ، وفاعليةِ البدائلِ الخاطئةِ لكل فقرةٍ من فقراتِهما ، وقد تبيَّن أنَّ هناك فرقاً ذا دلالة إحصائية لمصلحة تلاميذ المجموعة التجريبية الذين دُرِّسوا بطريقة (المدخل الدرامي) ، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث ضرورة اعتماد طريقة (المدخل الدرامي) في تدريس مادة القراءة في مرحلة الصف الخامس الابتدائي . واستكمالاً لهذه الدراسة اقترح الباحث إجراء دراسات أخرى، على عينات من كلا الجنسين، وفي صفوف مختلفة ، ومدارس متنوعة ، ومراحل دراسية أخرى، وموضوعات مختلفة.

الكلمات الرئيسة

  • المدخل الدرامي
  • الاستماع والتحدث
  • المرحلة الابتدائية
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.46 M
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
    • عدد الزيارات للمقالة: 36
    • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 14
مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة
السنة 3، العدد 2 - الرقم التسلسليّ 2
كانون الأوّل / ديسمبر 2022
الصفحة 143-157
ملفات
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.46 M
شارك
الإحالة إلى هذه المقالة
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
الإحصائيات
  • عدد الزيارات للمقالة: 36
  • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 14

APA

جبر, أ. م. د. صلاح فاخر . (2023). أثر استعمال المدخل الدرامي في تنمية مهارتي الاستماع والتحدث لدى تلامذة الصف الخامس الابتدائي. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 3(2), 143-157.

MLA

جبر, أ. م. د. صلاح فاخر . "أثر استعمال المدخل الدرامي في تنمية مهارتي الاستماع والتحدث لدى تلامذة الصف الخامس الابتدائي", مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 3, 2, 2023, 143-157.

HARVARD

جبر, أ. م. د. صلاح فاخر. (2023). 'أثر استعمال المدخل الدرامي في تنمية مهارتي الاستماع والتحدث لدى تلامذة الصف الخامس الابتدائي', مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 3(2), pp. 143-157.

CHICAGO

أ. م. د. صلاح فاخر جبر, "أثر استعمال المدخل الدرامي في تنمية مهارتي الاستماع والتحدث لدى تلامذة الصف الخامس الابتدائي," مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 3 2 (2023): 143-157,

VANCOUVER

جبر, أ. م. د. صلاح فاخر. أثر استعمال المدخل الدرامي في تنمية مهارتي الاستماع والتحدث لدى تلامذة الصف الخامس الابتدائي. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2023; 3(2): 143-157.

  • الصفحة الرئيسة
  • حول المجلة
  • أعضاء هيئة التحرير
  • إرسال البحث
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

الأخبار والإعلانات

الاشتراك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على الأخبار والتحديثات الهامة

© Journal Management System. Powered by iJournalPro.com