نوع المقالة : بحث
الملخص
يهدف البحث الحالي للتعرف على التناغم الداخلي لدى المرشدين التربويين، و ايضاً التعرف على دلالة الفروق في التناغم الداخلي تبعاً لمتغير الجنس (ذكور- اناث)، ولتحقيق أهداف البحث الحالي قام الباحث بتبني مقياس( الربيعي 2022 ) لقياس التناغم الداخلي المبني وفق نظرية موتكوف ( Motkov 2013-2020) وقد بلغت عدد فقرات المقياس (15) فقرة، وقد تم تطبيق المقياس على عينة بلغت (400) من مرشدي المدارس ( ذكور- أناث)، والذي تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من المديريات الخمس في محافظات (بغداد، كربلاء، بابل، ديالى، ذي قار) للعام الدراسي 2022/2023 , واظهرت النتائج ما يأتي:
ان المرشدين التربويين في محافظات الخمس يتمتعون التناغم الداخلي.
توجد فروق ذات دلالة احصائية في التناغم الداخلي وفقا لمتغير الجنس( ذكور- اناث)و لصالح الذكور.
الكلمات الرئيسة