• التسجيل
  • تسجيل الدخول
  • English

مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة

  1. الصفحة الرئيسة
  2. خطبُ الإمامِ الحسنِ عليه السلام دراسةٌ حِجاجِيّةٌ في وسائلِ الإقناعِ

العدد الحالي

حسب أعداد المجلة

حسب المؤلفين

حسب الموضوعات

قائمة المؤلفين

قائمة الكلمات الرئيسة

حول المجلة

الأخبار والإعلانات

أعضاء هيئة التحرير

خطبُ الإمامِ الحسنِ عليه السلام دراسةٌ حِجاجِيّةٌ في وسائلِ الإقناعِ

    المؤلف

    • م. د. ميثم صدام شاطي
,

نوع المقالة : بحث

  • تفاصيل المقالة
  • Download
  • الإحالة إلى هذه المقالة
  • الإحصائيات
  • شارك

الملخص

سنقف في هذا البحث على أبرز السمات الحجاجيّة التي جاءت في خطب الإمام الزكي المجتبى السبط المصلح الحسن بن علي  عليهما السلام وسيكون على ثلاثة مباحث :
المبحث الأول : الحجاج بالأيتوس : اقصد بها ما يصطلح عليها ارسطو حجة الأيتوس التي يجند المحجاج كل ما يساهم داخل التلفط الخطابي في ارسال صورة عن الخطيب في اتجاه المخاطب .
 المبحث الثاني : الروابط الحجاجية :
هي أدوات لغوية تربط بين قولين أو حجتين، وتسند لكل قول دورًا محددًا داخل الاستراتيجية الحجاجية ، ومن هذه الروابط :
أولًا : روابط التعليل الحجاجيّ، نحو:( لأنَّ، ولام التعليل ، ولام الجر، وكي، الخ) .
ثانيًا : روابط التعارض الحجاجيّ نحو :  ( لكنَّ ، وبل ) .
 المبحث الثالث: العوامل الحجاجيّة :
العوامل الحِجاجِيّة مِن المفاهيم الأساسيّة التي أفرزها البحث الحجاجيّ إذ تشكل (العوامل الحجاجيّة ) طاقة توجيهيّة كامنة في اللغة تعمل على تكثيف البعد الحِجَاجِيّ في اللغة عَنْ طريق تحديد الإمكانات الحجاجيّة للخطاب في السياق الذي ترد فيه، ويمكن حصر العوامل الحجاجيّة في أمرين:
أولًا : العوامل اليقينيّة أو التأكيديّة ، مثل (القسم ، والنفي الاستثناء ، إنّما).
ثانيًا : العوامل التقريبيّة أو الشكيّة مثل : ( كاد، وزعم) .

الكلمات الرئيسة

  • الحسن
  • حجة الإيتوس
  • عوامل حجاجية
  • روابط حجاجية
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.29 M
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
    • عدد الزيارات للمقالة: 604
    • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 47
مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة
السنة 2024، عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي الدولي الخامس للإبداع والابتكار
عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي الدولي الخامس للإبداع والابتكار
حزيران / يونيو 2024
الصفحة 332-343
ملفات
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.29 M
شارك
الإحالة إلى هذه المقالة
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
الإحصائيات
  • عدد الزيارات للمقالة: 604
  • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 47

APA

شاطي, م. د. ميثم صدام . (2024). خطبُ الإمامِ الحسنِ عليه السلام دراسةٌ حِجاجِيّةٌ في وسائلِ الإقناعِ. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2024(عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي الدولي الخامس للإبداع والابتكار), 332-343.

MLA

شاطي, م. د. ميثم صدام . "خطبُ الإمامِ الحسنِ عليه السلام دراسةٌ حِجاجِيّةٌ في وسائلِ الإقناعِ", مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2024, عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي الدولي الخامس للإبداع والابتكار, 2024, 332-343.

HARVARD

شاطي, م. د. ميثم صدام. (2024). 'خطبُ الإمامِ الحسنِ عليه السلام دراسةٌ حِجاجِيّةٌ في وسائلِ الإقناعِ', مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2024(عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي الدولي الخامس للإبداع والابتكار), pp. 332-343.

CHICAGO

م. د. ميثم صدام شاطي, "خطبُ الإمامِ الحسنِ عليه السلام دراسةٌ حِجاجِيّةٌ في وسائلِ الإقناعِ," مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2024 عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي الدولي الخامس للإبداع والابتكار (2024): 332-343,

VANCOUVER

شاطي, م. د. ميثم صدام. خطبُ الإمامِ الحسنِ عليه السلام دراسةٌ حِجاجِيّةٌ في وسائلِ الإقناعِ. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2024; 2024(عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي الدولي الخامس للإبداع والابتكار): 332-343.

  • الصفحة الرئيسة
  • حول المجلة
  • أعضاء هيئة التحرير
  • إرسال البحث
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

الأخبار والإعلانات

الاشتراك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على الأخبار والتحديثات الهامة

© Journal Management System. Powered by iJournalPro.com