نوع المقالة : بحث
الملخص
يَهدف البَحثُ الى التَعرف على أثر إسْتراتيجيَّة الصُوَر السَّاكِنَة في تَحْصِيلِ مَادة العُلوم لدى طلبة الصَّفَ الأول المتوسط, إذ استخدم البَحث الحاَلي المنهج التجريبي ولتحقيق هدف البحث وضع البَاحِثَ الفرضية الصفرية لا توجد فروق ذات دلالّة إحصائية عند مستوى دلالّة (٠,٠٥) بَيّن متوسط دَرجات الاخْتِبَار التَحْصِيلِي لطلبة المجموعة التَّجْرِيبِيَّةُ الذين سَيدرسوا مادة العلوم بإسْتراتيجيَّة الصُوَرة السَّاكِنَة ومتوسط درجات الاِخْتِبَار التَحْصِيلِي لطلبة المجموعة الضَّابِطَةُ الذين سيدرسـوا المادة ذاتها بالطريقة التقليدية؛ وقد حدَدَ البَاحِثَ المادة العلمية ووضع الإسْتراتيجيَّة التي يُدَرس فيها الطلاب للمجموعة التَّجْرِيبِيَّةُ كما أعَدَ اِخْتِبَارًا تَحْصِيلًيًا موضوعيًا وفي نهاية التجربة طَبقَ البَاحِثَ الاختبار التَحْصِيلِي على مَجموعتي البَحث وباستعمال الوسَائل الإحصائية المناسبة؛ أظهرت النتائج تَفَوق طلبة المجموعة التَّجْرِيبِيَّةُ التي دَرسَت باستعمال إسْتراتيجيَّة الصُوَرة السَّاكِنَة على طلبة المَجموعة الضَّابِطَةُ التي دَرسَت باستعمال الطريقة التقليدية لتدريس مادة العُلوم للصَف الأول المتوسط
الكلمات الرئيسة