نوع المقالة : بحث
الملخص
اللغة الإنجليزية هي لغة عالمية ضرورية لتحقيق أهداف التنمية في عصر المنافسة العالمية الشديدة. تعمل اللغة الإنجليزية كأداة حاسمة للتوسط في التواصل بين الأشخاص في التفاعلات اليومية. تؤثر هذه العوامل على مشاركة العديد من الطلاب، التي لغتها الأولى ليست الإنجليزية، في عملية تحسين اللغة الإنجليزية. تشمل إندونيسيا اللغة الإنجليزية كأحد التخصصات في المناهج الدراسية للتعامل مع نمو اللغة الإنجليزية. واحدة من القدرات الأساسية في تعلم اللغة هي القراءة. إنه يقوي القدرات التي يتعلمها الأطفال في التحدث والاستماع والكتابة لأن معظم الأفراد يقرؤون الكتب والمقالات والصحف وأنواع أخرى من الوسائط بشكل منتظم. يتطلب الأمر بعض المعرفة لفهم هذا النشاط. ومع ذلك، فإن بعض الأفراد لديهم مهارات قراءة ضعيفة. ومع ذلك، غالبا ما يقوم المعلمون بتدريس القراءة باستخدام نفس الأساليب التي استخدمها معلموهم عندما كانوا طلابا.
ومع ذلك، فإن القراءة تنطوي على أكثر من مجرد إنشاء أصوات من الرموز المطبوعة. كما أنه ينطوي على فهم معنى النص. نتيجة لذلك، تساعد القراءة الناس على تعلم كلمات جديدة واكتساب المعلومات وأشياء أخرى. نتيجة لذلك، يعد فهم القراءة مهارة حاسمة يجب على القراء إتقانها. إنها عملية نشطة تولد معنى للغة المطبوعة قبل تحويل انتباهها إلى كلمات جديدة.
تقدم استراتيجية قبعات التفكير الستة خطوات بسيطة لنشاط القراءة من خلال صياغة المعرفة السابقة، وأشياء مثيرة للاهتمام في النص لمساعدة الطلاب على فهم النص وإتمامه. الهدف من الدراسة هو معرفة ما إذا كان هناك أي اختلاف كبير في الاستيعاب القرائي بين طلاب الصف الثاني متوسط الذين يتم تدريسهم باستخدام استراتيجية قبعات التفكير الستة وأولئك الذين ليسوا كذلك. في إجراء الدراسة طبق الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم شبه التجريبي. يتكون هذا التصميم من مجموعات تجريبية وضابطة. أصبح شعبة المرحلة الثانية (أ) المجموعة الضابطة وشعبة المرحلة الثانية (ب) أصبح المجموعة التجريبية. يتم اختيار الفصلين باستخدام أسلوب أخذ العينات الهادف وبالنظر إلى أن لديهم نفس المستوى ومشكلة الكفاءة في تعلم اللغة الإنجليزية. تم جمع البيانات باستخدام اختبار الفهم القرائي التي يتم اجراءها مرتين، الاختبار القبلي والاختبار البعدي. تظهر النتيجة أن استراتيجية قبعات التفكير الستة لها اختلاف كبير في فهم القراءة لدى الطلاب. بناءً على تحليل اختبار t المستقل للعينة، وجد أن المستوى المعنوي هو 0.000 <0.05. ويشير إلى وجود اختلاف كبير في فهم القراءة لدى الطلاب في الاستيعاب القرائي بين طلاب الصف الثاني الذين يتم تدريسهم باستخدام استراتيجية قبعات التفكير الستة وأولئك الذين لا يتم تدريسهم بها.
الكلمات الرئيسة