• التسجيل
  • تسجيل الدخول
  • English

مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة

  1. الصفحة الرئيسة
  2. فاعـلية استراتيجية أذهب للأشكال في التفكير الهندسي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات

العدد الحالي

حسب أعداد المجلة

حسب المؤلفين

حسب الموضوعات

قائمة المؤلفين

قائمة الكلمات الرئيسة

حول المجلة

الأخبار والإعلانات

أعضاء هيئة التحرير

فاعـلية استراتيجية أذهب للأشكال في التفكير الهندسي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات

    المؤلف

    • م. عاطف عبدعلي دريع
,

نوع المقالة : بحث

  • تفاصيل المقالة
  • Download
  • الإحالة إلى هذه المقالة
  • الإحصائيات
  • شارك

الملخص

هدف البحث معرفة فاعلية استراتيجية أذهب للأشكال في التفكير الهندسي لِطلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات , ولتحقيق ذلك صاغ الباحث فرضيتين تفترض كل منهما عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مُستوى دلالة (0.05) بين مُتوسطيّ درجات طلاب المجموعتيّن التجريبية التي دُرّست باستعمال استراتيجية أذهب للأشكال والضابطة التي دُرّست بالطريقة التقليدية في اختبار التفكير الهندسي وفي كل مستوى من المستويات الأربعة الإدراكي والتحليلي والترتيبي والاستنتاجي. وللتحقق من ذلك أجريت التجربة في الكورس الثاني للعام (2021-2022) م , إذ اقتصرت على طلاب الصف الثاني المتوسط في متوسطة النهضة للبنين التابعة لِمديرية تربية بابل , واعتمد التصميم شبه التجريبي ذا الضبط الجزئي العشوائي لِمجموعتيّن تجريبية وضابطة ذي الاختبار البعدي , وحُددت العينة التي بلغت (60) طالباً موزعين على مجموعتين وبواقع (30) طالب لكل مجموعة , وكوفئت مجموعتيّ البحث بمُتغيّرات الذكاء والتحصيل السابق واختبار المعرفة السابقة والعمر الزمني , وعُدّت مُستلزمات البحث المتمثلة بتحديد المُحتوى الدراسي وتحليله وصياغة نتاجات التعلم والخطط الانموذجية لكِلتا المجموعتين وبناء اختبار للتفكير الهندسي عدده ((32 فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد موزعة بالتساوي وبواقع (8) فقرات لكل مستوى من المستويات الأربعة , وتحقق من الصدق والثبات وإجراء المعالجات الإحصائية لفقراته. طَبق الاختبار البعدي على طلاب العيّنة وعُولجت البيانات وأظهرت النتائج بعد تحليلها تفوق طلاب المجموعة التجريبية , وفي ضوء ذلك يوصي الباحث بِضرورة استعمال الاستراتيجية في تدريس مادة الهندسة كونها تواكب النظريات التعليمية الحديثة , كما أقترحَ أجراء دراسة مُماثلة على مراحل تعليمية مُختلفة أو دراسة تأخذ بالحسبان مُتغير الجنس.

الكلمات الرئيسة

  • فاعلية
  • أذهب للأشكال
  • التفكير الهندسي
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.57 M
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
    • عدد الزيارات للمقالة: 670
    • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 24
مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة
السنة 5، العدد 2
كانون الثاني / يناير 2025
الصفحة 74-88
ملفات
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.57 M
شارك
الإحالة إلى هذه المقالة
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
الإحصائيات
  • عدد الزيارات للمقالة: 670
  • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 24

APA

دريع, م. عاطف عبدعلي . (2025). فاعـلية استراتيجية أذهب للأشكال في التفكير الهندسي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 5(2), 74-88.

MLA

دريع, م. عاطف عبدعلي . "فاعـلية استراتيجية أذهب للأشكال في التفكير الهندسي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات", مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 5, 2, 2025, 74-88.

HARVARD

دريع, م. عاطف عبدعلي. (2025). 'فاعـلية استراتيجية أذهب للأشكال في التفكير الهندسي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات', مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 5(2), pp. 74-88.

CHICAGO

م. عاطف عبدعلي دريع, "فاعـلية استراتيجية أذهب للأشكال في التفكير الهندسي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات," مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 5 2 (2025): 74-88,

VANCOUVER

دريع, م. عاطف عبدعلي. فاعـلية استراتيجية أذهب للأشكال في التفكير الهندسي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2025; 5(2): 74-88.

  • الصفحة الرئيسة
  • حول المجلة
  • أعضاء هيئة التحرير
  • إرسال البحث
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

الأخبار والإعلانات

الاشتراك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على الأخبار والتحديثات الهامة

© Journal Management System. Powered by iJournalPro.com