نوع المقالة : بحث
الملخص
هـدفـت الدراسىة الـى التعرف عـلى مفاهيم حقوق الانسان التـي تضـمـنها محتـوى كـتب الاجتماعيات للـمرحـلة المتوسطة، ولتحقق من الهـدف من البحث قام الباحث بالاعتماد على منهج وصفي وللتاكد مـن صـدق التحليل قام بعرض بعض نمـاذجه عدد مـن المحكمين في طرائق التدريس والقياس والتقويم, وقـام البـاحث بالتأكـد مـن صدق اداة التحـليل مـن خـلال عـرض استـمـارة التحـليل عـلى مجموعة مـن الخبراء فـي طرائق التدريس والقياس والتقويم لضـمان استيعــاب مفاهيم حقوق الانسان الواردة فـي كـتب الاجتماعيات للـمرحـلة المتوسطة، وتاكد الباحث من الثبات الخاص بالتحليل عن طريقة عملية ارجاع عملية التحلية مرة اخرى، عـن طـريقة مـعـامل الاتـفاق بأسـتعمال مـعادلة هولـستي H.listi.
وأسفـرت نتـائج البحث عـن توافـر مفاهيم حقوق الانسان فـي كـتب الاجتماعيات فـي المرحـلـة المتوسطة ، حيث بلغ عـدد الـمفـاهـيم (468) مفـهومًا، وجـاء بالـمرتبة الاولـى مفـهوم الحقوق الاقتصادية بتكرار(52) وبـنسبة 11.10%، والـمرتبة الثأنية مفـهوم الحقوق الاجتماعية بتكرار (46) وبـنسبة 9.93 والـمرتبة الثالثة جاءت مناصفة بين مفـهوم الحقوق السياسية وحقوق الشعب والحرية بتكرار (42) وبـنسبة 8.97 مـا يـدل باهتـمـام واضـح مـن قبـل الـمؤلفـين بهـذه مفاهيم حقوق الانسان المهمة، فـي حيـن بـعض الـمفـاهـيم حصلت على تكرارت ضعيفة إذ لـم تحـقق فـي بـعض الكـتب مثـل مفـهوم حقوق (التنموية، الاسرى، الطفل، الاقليات)
وفـي ضـوء نتـائج البحث اوصى البـاحث عـددًا مـن التوصيـات ومـنها ضـرورة اعادة النـظر مـن قبـل وزارة التربيـة بالخـطـط والسياسـات الخاصة بـتأليف الكـتب مـن خـلال الاستفادة مـن نتـائج الدرسـات والبحوث عنـد تاليف الكـتب ومـنها كـتب الاجتماعيات.
واقترح الباحث عـددًا مـن الـمقترحات ومـنها اجــراء دراسـة تجريبية لـمـعرفة مـدى إكساب الطلبة فـي المرحـلـة المتوسطة لـمفاهـيم حقوق الانسان.
الكلمات الرئيسة