• التسجيل
  • تسجيل الدخول
  • English

مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة

  1. الصفحة الرئيسة
  2. مستوى فاعلية استخدام برنامج (البوربوينت ) في تدريس مادة مناهج البحث التربوي من وجهة نظر طلبة قسم اللغة العربية

العدد الحالي

حسب أعداد المجلة

حسب المؤلفين

حسب الموضوعات

قائمة المؤلفين

قائمة الكلمات الرئيسة

حول المجلة

الأخبار والإعلانات

أعضاء هيئة التحرير

مستوى فاعلية استخدام برنامج (البوربوينت ) في تدريس مادة مناهج البحث التربوي من وجهة نظر طلبة قسم اللغة العربية

    المؤلف

    • م. د. ميلاد إبراهيم عبيد
,

نوع المقالة : بحث

  • تفاصيل المقالة
  • Download
  • الإحالة إلى هذه المقالة
  • الإحصائيات
  • شارك

الملخص

إن التطور الكبير في استخدام الحاسوب في التعليم بالشكل الذي يجعل بإمكان الطلبة تلقي المناهج الدراسية التي يريدون  دراستها واتقانها  في دراستهم على وفق قدراتهم الخاصة و الوقت المناسب لكل منهم و السرعة التي تناسبهم ، فاستخدام الحاسوب في العملية التعليمة يساعد في ان ينتقل الطلبة من دور المتلقنين للمعلومات و المفاهيم و المعارف إلى متفاعلين و مستنتجين لهذه المفاهيم و الحقائق من خلال البيانات و المعلومات  التي يقدمها البرنامج الذي يصممه الباحث حول الموضوعات التي يريد تدريسها .
و يهدف البحث الحالي إلى :

التعرف على مستوى فاعلية استخدام برنامج البوربوينت في تدريس مادة مناهج البحث التربوي من وجهة نظر طلبة قسم اللغة العربية.

و لتحقيق أهداف البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفي لمناسبته لموضوع البحث و أهدافه , و تألفت عينة البحث من (55) طالباً و طالبة من المرحلة الثالثة في قسم اللغة العربية للدراستين الصباحية و المسائية في كلية التربية الأساسية – جامعة واسط للعام الدراسي (2023-2024 ) , و تم اعتماد استبانة مغلقة وزعت على عينة البحث للحصول على البيانات المطلوبة .
و قد أسفرت نتائج البحث :
بالنسبة لنوع الجنس قيمة p-value بلغت 0.308 وتشير إلى عدم وجود فرق معنوي بين المشاركين من الذكور والإناث في الدراسة، حيث أن قيمة ال p-value أكبر من المستوى التقليدي للدلالة الإحصائية والذي يبلغ 0.05 مما يشير إلى فارق رقمي طفيف، ولكن غير دال إحصائيا.

بالنسبة لنوع الدراسة، فإن الاختبار الاحصائي354 قيمة ال p-value التي تبلغ 0.725 تشير إلى عدم وجود فرق معنوي بين نوع الدراسة الصباحية والمسائية, مما يظهر فرقًا رقميًا طفيفًا، ولكن غير دال إحصائيًا.

و خرجت الباحثة بعدة توصيات في ضوء نتائج البحث و عدد من المقترحات.

الكلمات الرئيسة

  • مستوى
  • البوربوينت
  • مناهج البحث التربوي
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.38 M
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
    • عدد الزيارات للمقالة: 2
    • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 2
مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة
السنة 2025، (دور العلوم القانونية والإنسانية في مواكبة المتغيرات الاجتماعية)
أيار / مايو 2025
الصفحة 157-167
ملفات
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.38 M
شارك
الإحالة إلى هذه المقالة
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
الإحصائيات
  • عدد الزيارات للمقالة: 2
  • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 2

APA

عبيد, م. د. ميلاد إبراهيم . (2025). مستوى فاعلية استخدام برنامج (البوربوينت ) في تدريس مادة مناهج البحث التربوي من وجهة نظر طلبة قسم اللغة العربية. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2025((دور العلوم القانونية والإنسانية في مواكبة المتغيرات الاجتماعية)), 157-167.

MLA

عبيد, م. د. ميلاد إبراهيم . "مستوى فاعلية استخدام برنامج (البوربوينت ) في تدريس مادة مناهج البحث التربوي من وجهة نظر طلبة قسم اللغة العربية", مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2025, (دور العلوم القانونية والإنسانية في مواكبة المتغيرات الاجتماعية), 2025, 157-167.

HARVARD

عبيد, م. د. ميلاد إبراهيم. (2025). 'مستوى فاعلية استخدام برنامج (البوربوينت ) في تدريس مادة مناهج البحث التربوي من وجهة نظر طلبة قسم اللغة العربية', مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2025((دور العلوم القانونية والإنسانية في مواكبة المتغيرات الاجتماعية)), pp. 157-167.

CHICAGO

م. د. ميلاد إبراهيم عبيد, "مستوى فاعلية استخدام برنامج (البوربوينت ) في تدريس مادة مناهج البحث التربوي من وجهة نظر طلبة قسم اللغة العربية," مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2025 (دور العلوم القانونية والإنسانية في مواكبة المتغيرات الاجتماعية) (2025): 157-167,

VANCOUVER

عبيد, م. د. ميلاد إبراهيم. مستوى فاعلية استخدام برنامج (البوربوينت ) في تدريس مادة مناهج البحث التربوي من وجهة نظر طلبة قسم اللغة العربية. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2025; 2025((دور العلوم القانونية والإنسانية في مواكبة المتغيرات الاجتماعية)): 157-167.

  • الصفحة الرئيسة
  • حول المجلة
  • أعضاء هيئة التحرير
  • إرسال البحث
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

الأخبار والإعلانات

الاشتراك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على الأخبار والتحديثات الهامة

©