نوع المقالة : بحث
الملخص
إن التطور الكبير في استخدام الحاسوب في التعليم بالشكل الذي يجعل بإمكان الطلبة تلقي المناهج الدراسية التي يريدون دراستها واتقانها في دراستهم على وفق قدراتهم الخاصة و الوقت المناسب لكل منهم و السرعة التي تناسبهم ، فاستخدام الحاسوب في العملية التعليمة يساعد في ان ينتقل الطلبة من دور المتلقنين للمعلومات و المفاهيم و المعارف إلى متفاعلين و مستنتجين لهذه المفاهيم و الحقائق من خلال البيانات و المعلومات التي يقدمها البرنامج الذي يصممه الباحث حول الموضوعات التي يريد تدريسها .
و يهدف البحث الحالي إلى :
التعرف على مستوى فاعلية استخدام برنامج البوربوينت في تدريس مادة مناهج البحث التربوي من وجهة نظر طلبة قسم اللغة العربية.
و لتحقيق أهداف البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفي لمناسبته لموضوع البحث و أهدافه , و تألفت عينة البحث من (55) طالباً و طالبة من المرحلة الثالثة في قسم اللغة العربية للدراستين الصباحية و المسائية في كلية التربية الأساسية – جامعة واسط للعام الدراسي (2023-2024 ) , و تم اعتماد استبانة مغلقة وزعت على عينة البحث للحصول على البيانات المطلوبة .
و قد أسفرت نتائج البحث :
بالنسبة لنوع الجنس قيمة p-value بلغت 0.308 وتشير إلى عدم وجود فرق معنوي بين المشاركين من الذكور والإناث في الدراسة، حيث أن قيمة ال p-value أكبر من المستوى التقليدي للدلالة الإحصائية والذي يبلغ 0.05 مما يشير إلى فارق رقمي طفيف، ولكن غير دال إحصائيا.
بالنسبة لنوع الدراسة، فإن الاختبار الاحصائي354 قيمة ال p-value التي تبلغ 0.725 تشير إلى عدم وجود فرق معنوي بين نوع الدراسة الصباحية والمسائية, مما يظهر فرقًا رقميًا طفيفًا، ولكن غير دال إحصائيًا.
و خرجت الباحثة بعدة توصيات في ضوء نتائج البحث و عدد من المقترحات.
الكلمات الرئيسة