نوع المقالة : بحث
الملخص
هدف البحث إلى معرفة "(أثر إستراتيجية عمل الروابط في تحصيل مادة الكيمياء والاستيعاب القرائي عند طلاب الصف الثاني المتوسط) " وكانت عينة البحث (62) طالبا من الصف الثاني المتوسط وشملت (32) طالبا للمجموعة التجريبية التي ستدرس باستراتيجية عمل الروابط و(30) طالبا للمجموعة الضابطة التي ستدرس بالطريقة الاعتيادية ، وقد اشتق الباحث (169) غرضاً سلوكياً ضمن المستويات المعرفية (التذكر ، الاستيعاب ، التطبيق والتحليل) ، على وفق تصنيف بلوم للمجال المعرفي، وقد أعدَ الباحث الاختبار التحصيلي المؤلَّف من (40) فقرة موضوعيه نوعها اختيار من متعدد، وقد جرى التثبّت من الخصائص السايكومترية، وثباتها اذ بلغ معامل الثبات (0,78) ، واما اختبار الاستيعاب القرائي تكون من (30) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد ايضاً بأربعة بدائل على وفق خمسة مستويات للاستيعاب القرائي وهي (الحرفي والاستنتاجي والناقد والتذوقي والابداعي). وقد تحققنا من صدقه وخصائصه السايكومترية وتم ايجاد ثبات فقراته بمعادلة (كيودور ريتشاردسون -20) اذ بلغ (0.86)، وكافأنا المجموعتين بـــ (العمر الزمني ، الذكاء (اوتيس – لينيون ) ، درجات الكيمياء لنصف السنه ، المعلومات السابقة ، اختبار الاستيعاب القرائي) ، وبعد معالجة البيانات إحصائياً باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين فقد توصلت الدراسة إلى تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة الكيمياء على وفق إستراتيجية عمل الروابط في الاختبار ألتحصيلي لمادة الكيمياء، وكذلك تفوق المجموعة التجريبية في اختبار الاستيعاب القرائي، وفي ضوء النتائج وضع الباحث الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.