• التسجيل
  • تسجيل الدخول
  • English

مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة

  1. الصفحة الرئيسة
  2. أثر إستراتيجية عمل الروابط في تحصيل مادة الكيمياء والاستيعاب القِرائي عند طلاب الصف الثاني المتوسط

العدد الحالي

حسب أعداد المجلة

حسب المؤلفين

حسب الموضوعات

قائمة المؤلفين

قائمة الكلمات الرئيسة

حول المجلة

الأخبار والإعلانات

أعضاء هيئة التحرير

أثر إستراتيجية عمل الروابط في تحصيل مادة الكيمياء والاستيعاب القِرائي عند طلاب الصف الثاني المتوسط

    المؤلف

    • أ. م. د. محمـــد كمال محمــــد
,

نوع المقالة : بحث

  • تفاصيل المقالة
  • Download
  • الإحالة إلى هذه المقالة
  • الإحصائيات
  • شارك

الملخص

هدف البحث إلى معرفة "(أثر إستراتيجية عمل الروابط في تحصيل مادة الكيمياء والاستيعاب القرائي عند طلاب الصف الثاني المتوسط) " وكانت عينة البحث (62) طالبا من الصف الثاني المتوسط وشملت (32) طالبا للمجموعة التجريبية التي ستدرس باستراتيجية عمل الروابط و(30) طالبا للمجموعة الضابطة التي ستدرس بالطريقة الاعتيادية ، وقد اشتق الباحث (169) غرضاً سلوكياً ضمن المستويات المعرفية  (التذكر ، الاستيعاب ، التطبيق والتحليل) ، على وفق تصنيف بلوم للمجال المعرفي، وقد أعدَ الباحث الاختبار التحصيلي المؤلَّف من (40) فقرة موضوعيه نوعها اختيار من متعدد، وقد جرى التثبّت من الخصائص السايكومترية، وثباتها اذ بلغ معامل الثبات (0,78) ، واما اختبار الاستيعاب القرائي تكون من (30) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد ايضاً بأربعة بدائل على وفق خمسة مستويات للاستيعاب القرائي وهي  (الحرفي والاستنتاجي والناقد والتذوقي والابداعي). وقد تحققنا من صدقه وخصائصه السايكومترية وتم ايجاد ثبات فقراته بمعادلة (كيودور ريتشاردسون -20) اذ بلغ (0.86)، وكافأنا المجموعتين بـــ (العمر الزمني ، الذكاء (اوتيس – لينيون ) ، درجات الكيمياء لنصف السنه ، المعلومات السابقة ، اختبار الاستيعاب القرائي) ، وبعد معالجة البيانات إحصائياً باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين فقد توصلت الدراسة إلى تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة الكيمياء على وفق إستراتيجية عمل الروابط في الاختبار ألتحصيلي لمادة الكيمياء، وكذلك تفوق المجموعة التجريبية في اختبار الاستيعاب القرائي، وفي ضوء النتائج وضع الباحث الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.46 M
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
    • عدد الزيارات للمقالة: 1
    • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 1
مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة
السنة 6، العدد 1
حزيران / يونيو 2025
الصفحة 109-124
ملفات
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.46 M
شارك
الإحالة إلى هذه المقالة
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
الإحصائيات
  • عدد الزيارات للمقالة: 1
  • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 1

APA

محمــــد, أ. م. د. محمـــد كمال . (2025). أثر إستراتيجية عمل الروابط في تحصيل مادة الكيمياء والاستيعاب القِرائي عند طلاب الصف الثاني المتوسط. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 6(1), 109-124.

MLA

محمــــد, أ. م. د. محمـــد كمال . "أثر إستراتيجية عمل الروابط في تحصيل مادة الكيمياء والاستيعاب القِرائي عند طلاب الصف الثاني المتوسط", مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 6, 1, 2025, 109-124.

HARVARD

محمــــد, أ. م. د. محمـــد كمال. (2025). 'أثر إستراتيجية عمل الروابط في تحصيل مادة الكيمياء والاستيعاب القِرائي عند طلاب الصف الثاني المتوسط', مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 6(1), pp. 109-124.

CHICAGO

أ. م. د. محمـــد كمال محمــــد, "أثر إستراتيجية عمل الروابط في تحصيل مادة الكيمياء والاستيعاب القِرائي عند طلاب الصف الثاني المتوسط," مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 6 1 (2025): 109-124,

VANCOUVER

محمــــد, أ. م. د. محمـــد كمال. أثر إستراتيجية عمل الروابط في تحصيل مادة الكيمياء والاستيعاب القِرائي عند طلاب الصف الثاني المتوسط. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2025; 6(1): 109-124.

  • الصفحة الرئيسة
  • حول المجلة
  • أعضاء هيئة التحرير
  • إرسال البحث
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

الأخبار والإعلانات

الاشتراك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على الأخبار والتحديثات الهامة

© Journal Management System. Powered by iJournalPro.com