نوع المقالة : بحث
الملخص
هدف البحث الى التعرف على الإرهاق الانفعالي وعلاقته باستراتيجية مواجهة الضغوط لدى طالبات قسم رياض الاطفال، واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي الارتباطي منهجا للبحث اما العينة كانت عشوائية تكونت من(200) طالبة من طالبات قسم رياض الاطفال من كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية ،و قد قامت الباحثة بتبني مقياس الارهاق الانفعالي الذي اعده(طه واخرون، 2024)،حيث تالف المقياس الارهاق بصيغته النهائية من(18) فقرة موزعة على بعدين الارهاق الانفعالي الداخلي، والارهاق الانفعالي الخارجي كما قامت بأعداد مقياس استراتيجية مواجهة الضغوط بالاعتماد على النظريات والدراسات السابقة ذات العلاقة بموضوع البحث ، والذي تضمن بصيغته النهائية من(35) فقرة ،وقد قامت الباحثة بالتحقق من الخصائص السيكو مترية لأداتا البحث بالطرق الاحصائية المناسبة ،وتوصلت نتائج البحث الى انه: تمتع طالبات قسم رياض الاطفال بمستوى متدني من الارهاق الانفعالي و لديهن مستوى عالي من استراتيجية مواجهة الضغوط ،وتوجد علاقة عكسية دالة احصائيا بين الإرهاق الانفعالي واستراتيجية مواجهة الضغوط .
الكلمات الرئيسة