نوع المقالة : بحث
الملخص
تهدفت الدراسة إلى تحليل العلاقة بين التفكير البصري بما يتضمنه من عمليات عقلية، وتعليم الإملاء كأحد الفروع اللغوية، باعتبار أن اللغة مجموعة من المهارات التي تتطلب عمليات عقلية أدائية. تم الكشف عن طبيعة البنية المعرفية للتفكير البصري، وعلاقتها بتعليم الإملاء. وكذلك العمليات العقلية التي يعتمد عليها عملية التفكير البصري، والتي يمكن تنميتها من خلال تعليم الإملاء. بعد ذلك تم اقتراح عدد من النماذج التطبيقية لتنمية العمليات العقلية في التفكير البصري من خلال تعليم الإملاء. وتقديم عدد من المقترحات لتطوير تعليم الإملاء في ضوء علاقته بالتفكير البصري.
الكلمات الرئيسة