نوع المقالة : بحث
الملخص
تعد المؤسسة التعليمية ركيزة وعنصرا أساسيا في بناء وتنمية قيم المواطنة لدى الأفراد، حيث تلعب هذه المؤسسة دورا مهما في غرس القيم والمبادئ السامية التي من شأنها ان تعزز الانتماء الوطني والمسؤولية الاجتماعية تجاه الافراد في المجتمع , حيث يهدف هذا البحث إلى استكشاف كيفية قيام المؤسسات التعليمية بتعزيز قيم المواطنة من خلال المناهج الدراسية والأنشطة التربوية والبيئة المدرسية, حيث يهدف البحث الى التعرف على دور مؤسسات التعليم في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة في تحديات العولمة, مع الاهتمام بتعريف الطلاب بتحديات العولمة على مفهوم المواطنة وابعادها, ومحاولة رصد اهم المعوقات التي تعوق دور المؤسسات التعليمية في العراق في ترسيخ وتدعيم قيم المواطنة لدى الطلبة , ومن الأساليب التي تستخدمها الهيئة التدريسية فان دورها يتجسد في ان تكون قدوة حسنة للطلبة, وان يتحلى أعضاء الهيئة التعلمية ,المعلمين والمدرسين بالأخلاق المهنية النبيلة وان تكون علاقتهم بالتلاميذ مبينة على اساس العطف والاحترام والمودة والابتعاد عن اساليب الدكتاتورية والعنصرية حتى ينعكس ذلك بشكل ايجابا على الطلبة بحب الانتماء للمؤسسة الذي ينعكس بدورة على انتمائهم للوطن, ومن الاستنتاجات التي توصلنا اليها في هذا البحث , ان العراق اليوم يشهد تغير جذري, يتمثل هذا التغير في بناء دولة قوية, الا ان هذا البناء الجديد تزامن مع انحسار التطور بالمواطنة والانتماء , الا انه بالمقابل يمكن استرجاع هذا الانتماء من خلال معرفة مصادر التأثير على هوية الفرد ومعالجتها بنفس شكل المصدر .