نوع المقالة : بحث
الملخص
في ظل التطوُّر السريع الذى يشهده العصر الحالي، أصبحت قضية استدامة التعليم واحدةً من أهم القضايا التي تواجه الأنظمة التعليمية على مستوى العالم. كون التعليم ليس مجرد أداة لنقل المعرفة، بل ركيزةً حيويةً لبناء المجتمعات المستدامة وتحقيق التنمية الشاملة، تبرز إشكالية البحث في دراسة دور الابتكار المستدام كمدخل استراتيجي لتعزيز استدامة النظم التعليمية، من خلال :
تحليل مفهوم الاستدامة في مجال التعليم، دراسة كيفية تطبيق مبادئ الاستدامة لتحقيق الابتكار في الأنظمة التعليمية، استعراض أهمية التعليم المستدام فى دعم أهداف التنمية المستدامة في التعليم، تحديد التحديات التي تعيق استدامة التعليم، مثل: (التحديات التكنولوجية، التغيرات الاجتماعية والاقتصادية، نقص الموارد والامكانيات، ضعف الوعي المجتمعي، غياب البرامج الفاعلة لدمج الاستدامة فى المناهج التعليمية )
يهدف هذا البحث إلى تقديم اطار متكامل لتعزيز استدامة التعليم، مع التركيز على حلول عملية قابلة للتحقيق والتطبيق، لبناء أنظمة تعليمية مرنة تواجه التحديات الديناميكية )التكنولوجية، الاقتصادية، الاجتماعية (، وتسهم فى تمكين الأفراد والمجتمعات لتحقيق التنمية المستدامة.
وقد تم تجميع المحتوى العام للاطار النظري والترجمة العلمية للبحث الحالي عن طريق أداة سكوبوت1* "Schobot " للبحث العلمي الموثق القائمة على الذكاء الاصطناعي مع مراعاة اخلاقيات البحث العلمي.
الكلمات الرئيسة