نوع المقالة : بحث
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى المناخ الاثيري وعلاقته بالنجاح الاستراتيجي لدى مديري المدارس المتوسطة من وجهة نظرهم في محافظة واسط والبالغ عددهم (213) مديراً ومديرة , ولتحقيق ذلك قام الباحث بأعداد مقياس المناخ الاثيري وفق انموذج (Rego Cunha,2008), اذ تكون بالصيغة الأولية من (18) فقرة وزعت الفقرات على (6) مجلات وهي : روح الالفة (3) فقرات والثقة في القادة ومدى مصداقيتهم (3) فقرات والاتصالات المفتوحة والصريحة (3) فقرات وفرص التعلم والتنمية الشخصية (3) فقرات و التوفيق بين العمل والاسرة (3) فقرات و العدالة التنظيمية (3) فقرات , ومقياس النجاح الاستراتيجي وفق انموذج (الركابي , 2004) إذ تكون بالصيغة الأولية من (24) فقرة وزعت الفقرات على (3) مجلات وهي : البقاء (8) فقرات والتكيف(8) فقرات والنمو(8) فقرات ، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي الارتباطي ، وبناءً على ما سبق تمثلت أداتي الدراسة باستبانتين جرى تطبيقهما على عينة البحث العشوائية الطبقية والتي تم سحبها من خلال معادلة ريتشارد جيجر ومعادلة كرجيسي ومورجان ومعادلة هيربت اركن ومعادلة روبرت ماسون ومعادلة ستيفن ثامبسون فتبين ان حجم عينة الدراسة (138) مديراً ومديرة ، وتم التطبيق بشكل مباشر خلال الفصل الثاني من العام الدراسي (۲۰۲٤ - ٢٠٢5) ، وباستعمال الحقيبة الاحصائية (SPSS) تمت معالجة البيانات إحصائيا , واسفرت النتائج عن توافر مستوى مرتفع من المناخ الاثيري والنجاح الاستراتيجي لدى مديري المدارس من وجهة نظرهم في المرحلة المتوسطة في محافظة واسط, كما لوحظ وجود علاقة طردية بين المناخ الاثيري والنجاح الاستراتيجي لدى مديري المدارس من وجهة نظرهم في المرحلة المتوسطة .
الكلمات الرئيسة