نوع المقالة : بحث
الملخص
تتناول هذه الورقة البحثية رواية "صاحب الظل الطويل" للكاتبة جين ويبستر، من خلال تطبيق النظرية السردية؛ بهدف الكشف عن كيف يُمكن الشكل الرسائلي بطلة الرواية جيروشا أبوت من بناء هويتها وتأكيد قوتها الذاتية. وتعتمد الدراسة على مفهوم التمركز عند جيرار جينيت، الذي يُسلط الضوء على التناوب بين صوت الراوي وصوت المُركِّز، بالإضافة إلى نظرية جانيت ألتمان حول السرد الرسائلي بوصفه فضاءً تتفاعل فيه الأصوات المتعددة. يكشف التحليل أن رسائل جيروشا تتحول تدريجياً من أسلوب تمثيلي مُقنَّن إلى خطاب تعبيري يعكس صوتها الشخصي. ويتجلى نموذج جينيت للخطاب السردي، لاسيما من خلال تقنيتي الحذف الزمني والتمركز الداخلي، في إشارة حذف التفاصيل ضمن مراسلاتها إلى تحررها المتزايد من رقابة راعيها. كما يُبرز تركيز ألتمان على الطبيعة "المزدوجة" للرسائل (الودية والرسمية معاً) الاستخدام الاستراتيجي للشكل الرسائلي كأداة للتفاوض حول السلطة والتعبير عن الهوية. في حين ركزت الدراسات السابقة على تصنيف الرواية بوصفها رواية بلوغ، فإن هذه الدراسة تُقدِّم مقاربة جديدة عبر تحليل قالبها السردي التجريبي، مُحققةً بذلك إضافة نوعية للمجال النقدي. وتكشف النتائج الرئيسية أن التمركز المحدود لجيروشا في بداية الرواية يقيد انكشاف وعيها أمام القارئ، بينما تؤدي سيطرتها المتعاظمة على إيقاع السرد والخطاب الحواري إلى تقويض السلطة الأبوية، ما يمكنها من توظيف الرسائل كوسيلة للابتكار الذاتي. تُسهم الورقة أيضاً في تطوير نظرية السرد من خلال تقديم "صاحب الظل الطويل" كحالة دراسة تُظهر كيف يمكن للشكل الكتابي أن يُخلخل العلاقات الهرمية عبر بنية الرواية نفسها، دون الاعتماد على المحتوى فحسب.
الكلمات الرئيسة