نوع المقالة : بحث
الملخص
تستكشف هذه الورقة البحثية استخدام أسلوب اللعب كوسيلة لتعزيز دافعية الطلاب وأدائهم الأكاديمي. يتضمن أسلوب اللعب دمج عناصر شبيهة بالألعاب، مثل المكافآت والتحديات وقوائم المتصدرين، في بيئة التعلم. وتبحث الدراسة في كيفية تأثير هذه العناصر إيجابيًا على مشاركة الطلاب وتفاعلهم وإنجازهم العام في مختلف الأنشطة التعليمية. من خلال الجمع بين الأساليب الكمية والنوعية، يُسلّط البحث الضوء على أن أسلوب اللعب يُنشئ تجربة تعليمية أكثر تفاعلية ومتعة. فهو يُعزز المنافسة الصحية والتعاون والتحفيز الذاتي، مما يُحسّن من القدرة على الاحتفاظ بالمعرفة وتحسين الأداء في التقييمات. تتناول الورقة البحثية أيضًا التحديات المحتملة، مثل الإفراط في التركيز على المكافآت أو التشتيت عن أهداف التعلم. إجمالًا، خلصت الدراسة إلى أن اللعبيّة تُعدّ نهجًا واعدًا لتحفيز الطلاب وتعزيز النجاح الأكاديمي عند تطبيقها بوعي. فهي تشجع المعلمين.
الكلمات الرئيسة