نوع المقالة : بحث
الملخص
يمثل موضوع الفنان المغترب سمة بارزة في الأدب دراسةً عميقة للتجربة الإنسانية، مستكشفاً موضوعات الاغتراب وخيبة الأمل والتمرد. يبحث هذا البحث في أعمال مختارة لجيمس جويس وهارولد بنتر وأثول فوغارد لتوضيح ديناميكيات الاغتراب الفني المعقدة. باستخدام رؤيات موريس بلانشو الوجودية، وآراء سيلفيا جيستروفيك المسرحية، وفهم غاري دي مول المعمق للاغتراب الوجودي، تكشف الدراسة الصراع الداخلي لشخصيات تتخبط في عوالم التعبير الإبداعي الفوضوية. في مسرحية "المنفيون" لجويس، و"خيانة" لبنتر، و"الطريق إلى مكة" لفوغارد، يواجه الأبطال العزلة وخيبة الأمل والتمرد، مجسدين مفهوم بلانشو عن الغريب الدائم. يمثل ريتشارد روان لدى جويس الصراع بين الأصالة الفردية ومتطلبات المجتمع، بينما يعاني روبرت لدى بنتر من الاغتراب واليأس في مواجهة الخيانة، في حين تجسد الآنسة هيلين لدى فوغارد مقاومة الأعراف الاجتماعية، مما يبرز القوة التحويلية للفن. مجتمعةً، تقدم هذه المسرحيات إشادة مؤلمة بأهمية الفنان المغترب الخالدة، مما يثير التأمل في تعقيدات الوجود الإبداعي والسعي الدؤوب نحو المعنى وسط العزلة.
الكلمات الرئيسة