• التسجيل
  • تسجيل الدخول
  • English

مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة

  1. الصفحة الرئيسة
  2. تعزيز تفاعل متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في قواعد اللغة الإنجليزية من خلال التلعيب: دراسة باستخدام Kahoot! في العراق

العدد الحالي

حسب أعداد المجلة

حسب المؤلفين

حسب الموضوعات

قائمة المؤلفين

قائمة الكلمات الرئيسة

اتصل بنا

حول المجلة

الأخبار والإعلانات

أعضاء هيئة التحرير

تعزيز تفاعل متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في قواعد اللغة الإنجليزية من خلال التلعيب: دراسة باستخدام Kahoot! في العراق

    المؤلف

    • إيناس محمد فاضل
,

نوع المقالة : بحث

  • تفاصيل المقالة
  • Download
  • الإحالة إلى هذه المقالة
  • الإحصائيات
  • شارك

الملخص

لقد حظي دمج التلعيب في تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (EFL) باهتمام متزايد لما له من قدرة على تعزيز تفاعل الطلاب ودافعيتهم. تهدف هذه الدراسة إلى تقييم فاعلية استخدام التكنولوجيا ومنصة Kahoot! في جذب انتباه متعلمي اللغة الإنجليزية في العراق وتفاعلهم مع قواعد اللغة الإنجليزية. أُجريت الدراسة في محافظة ميسان، حيث شارك 80 طالبًا من المستوى المتوسط من مدرسة السلام المتوسطة خلال العام الدراسي 2024-2025. اعتمدت الدراسة على التصميم شبه التجريبي، حيث تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تضم 40 طالبًا، ومجموعة ضابطة تضم 40 طالبًا. تم تدريس قواعد اللغة للمجموعة التجريبية باستخدام Kahoot!، بينما تلقت المجموعة الضابطة التعليم بالطرق التقليدية.
ولقياس تأثير Kahoot! على تعلم القواعد وتفاعل الطلاب، تم جمع البيانات من خلال اختبارات قبليّة وبعديّة لقياس الكفاءة النحوية، واستطلاعات لقياس تفاعل الطلاب، وملاحظات صفية.
أظهرت النتائج أن طلاب المجموعة التجريبية أظهروا دافعية أعلى، ومشاركة أكثر فاعلية، واحتفاظًا أكبر بالبنى النحوية مقارنة بالمجموعة الضابطة. كما بيّنت النتائج أن استخدام Kahoot! يقلل من قلق المتعلمين تجاه تعلم القواعد، ويسهم في خلق بيئة صفية أكثر تفاعلية.
تُسهم هذه الدراسة في الاتجاه المتزايد نحو البحث في التلعيب في تدريس اللغة الإنجليزية من خلال تقديم بيانات كمية من منظور عراقي. كما تقدم توصيات ملموسة لمعلمي اللغة، ومصممي المناهج، وصناع القرار الراغبين في دمج أدوات التعلم القائمة على الألعاب في تدريس قواعد اللغة.
ومن خلال النتائج، تقترح الدراسة استخدام Kahoot! كأداة مساعدة إضافية لتعزيز تفاعل الطلاب وإنجازهم في تدريس قواعد اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.  

الكلمات الرئيسة

  • التلعيب
  • Kahoot!
  • تفاعل الطلاب
  • التعلم الرقمي
  • العراق
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 825.5 K
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
    • عدد الزيارات للمقالة: 8
    • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 6
مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة
السنة 2025، بحوث مؤتمر العلمي الدولي السادس للابداع والابتكار للمدة 16-17 نيسان 2025
تشرين الأول / أكتوبر 2025
الصفحة 789-803
ملفات
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 825.5 K
شارك
الإحالة إلى هذه المقالة
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
الإحصائيات
  • عدد الزيارات للمقالة: 8
  • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 6

APA

فاضل, إيناس محمد . (2025). تعزيز تفاعل متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في قواعد اللغة الإنجليزية من خلال التلعيب: دراسة باستخدام Kahoot! في العراق. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2025(بحوث مؤتمر العلمي الدولي السادس للابداع والابتكار للمدة 16-17 نيسان 2025), 789-803.

MLA

فاضل, إيناس محمد . "تعزيز تفاعل متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في قواعد اللغة الإنجليزية من خلال التلعيب: دراسة باستخدام Kahoot! في العراق", مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2025, بحوث مؤتمر العلمي الدولي السادس للابداع والابتكار للمدة 16-17 نيسان 2025, 2025, 789-803.

HARVARD

فاضل, إيناس محمد. (2025). 'تعزيز تفاعل متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في قواعد اللغة الإنجليزية من خلال التلعيب: دراسة باستخدام Kahoot! في العراق', مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2025(بحوث مؤتمر العلمي الدولي السادس للابداع والابتكار للمدة 16-17 نيسان 2025), pp. 789-803.

CHICAGO

إيناس محمد فاضل, "تعزيز تفاعل متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في قواعد اللغة الإنجليزية من خلال التلعيب: دراسة باستخدام Kahoot! في العراق," مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2025 بحوث مؤتمر العلمي الدولي السادس للابداع والابتكار للمدة 16-17 نيسان 2025 (2025): 789-803,

VANCOUVER

فاضل, إيناس محمد. تعزيز تفاعل متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في قواعد اللغة الإنجليزية من خلال التلعيب: دراسة باستخدام Kahoot! في العراق. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2025; 2025(بحوث مؤتمر العلمي الدولي السادس للابداع والابتكار للمدة 16-17 نيسان 2025): 789-803.

  • الصفحة الرئيسة
  • حول المجلة
  • أعضاء هيئة التحرير
  • إرسال البحث
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

الأخبار والإعلانات

الاشتراك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على الأخبار والتحديثات الهامة

© Journal Management System. Powered by iJournalPro.com