نوع المقالة : بحث
الملخص
لقد حظي دمج التلعيب في تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (EFL) باهتمام متزايد لما له من قدرة على تعزيز تفاعل الطلاب ودافعيتهم. تهدف هذه الدراسة إلى تقييم فاعلية استخدام التكنولوجيا ومنصة Kahoot! في جذب انتباه متعلمي اللغة الإنجليزية في العراق وتفاعلهم مع قواعد اللغة الإنجليزية. أُجريت الدراسة في محافظة ميسان، حيث شارك 80 طالبًا من المستوى المتوسط من مدرسة السلام المتوسطة خلال العام الدراسي 2024-2025. اعتمدت الدراسة على التصميم شبه التجريبي، حيث تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تضم 40 طالبًا، ومجموعة ضابطة تضم 40 طالبًا. تم تدريس قواعد اللغة للمجموعة التجريبية باستخدام Kahoot!، بينما تلقت المجموعة الضابطة التعليم بالطرق التقليدية.
ولقياس تأثير Kahoot! على تعلم القواعد وتفاعل الطلاب، تم جمع البيانات من خلال اختبارات قبليّة وبعديّة لقياس الكفاءة النحوية، واستطلاعات لقياس تفاعل الطلاب، وملاحظات صفية.
أظهرت النتائج أن طلاب المجموعة التجريبية أظهروا دافعية أعلى، ومشاركة أكثر فاعلية، واحتفاظًا أكبر بالبنى النحوية مقارنة بالمجموعة الضابطة. كما بيّنت النتائج أن استخدام Kahoot! يقلل من قلق المتعلمين تجاه تعلم القواعد، ويسهم في خلق بيئة صفية أكثر تفاعلية.
تُسهم هذه الدراسة في الاتجاه المتزايد نحو البحث في التلعيب في تدريس اللغة الإنجليزية من خلال تقديم بيانات كمية من منظور عراقي. كما تقدم توصيات ملموسة لمعلمي اللغة، ومصممي المناهج، وصناع القرار الراغبين في دمج أدوات التعلم القائمة على الألعاب في تدريس قواعد اللغة.
ومن خلال النتائج، تقترح الدراسة استخدام Kahoot! كأداة مساعدة إضافية لتعزيز تفاعل الطلاب وإنجازهم في تدريس قواعد اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.
الكلمات الرئيسة