نوع المقالة : بحث
الملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على معوّقات التدريس الرقمي لدى مدرّسي مادة الاجتماعيات من وجهة نظرهم. ولتحقيق هذا الهدف اعتمد الباحث المنهج الوصفي، وقام بإعداد مقياس مكوّن من (28) فقرة استند في بنائها إلى الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث. وبعد الانتهاء من إعداد الأداة، عُرضت على مجموعة من المحكّمين والخبراء للتحقق من صدقها، كما جرى التحقق من ثباتها بالطرق الإحصائية المناسبة، الأمر الذي أتاح اعتمادها بصيغتها النهائية. تم تطبيق المقياس على العيّنة الأساسية للبحث، والتي تم اختيارها عشوائياً وبشكل يتناسب مع مجتمع الدراسة، وبلغ عدد أفرادها (200) مدرس ومدرسة من مدرّسي الاجتماعيات في المدارس الثانوية (الدراسة الصباحية) التابعة لمديرية تربية واسط، بواقع (128) مدرساً و(72) مدرسة. وبعد جمع البيانات، استعان الباحث ببرنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لمعالجة البيانات وتحليل النتائج.
وأظهرت النتائج أنّ هناك مجموعة من المعوّقات التي تواجه التدريس الرقمي، والتي تعود إلى عوامل مرتبطة بالمدرس نفسه، وأخرى تخصّ الطالب، فضلا عن معوّقات متعلقة بالإدارة المدرسية، مما يشير إلى أن هذه الجوانب الثلاثة تمثل محاور رئيسة في تفسير الصعوبات التي تعترض تطبيق التدريس الرقمي لدى مدرّسي الاجتماعيات.
الكلمات الرئيسة