• التسجيل
  • تسجيل الدخول
  • English

مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة

  1. الصفحة الرئيسة
  2. معوقات التدريس الرقمي لدى مدرسي الاجتماعيات من وجهة نظرهم

العدد الحالي

حسب أعداد المجلة

حسب المؤلفين

حسب الموضوعات

قائمة المؤلفين

قائمة الكلمات الرئيسة

اتصل بنا

حول المجلة

الأخبار والإعلانات

أعضاء هيئة التحرير

معوقات التدريس الرقمي لدى مدرسي الاجتماعيات من وجهة نظرهم

    المؤلف

    • م. م. حسين ناصر عويد
,

نوع المقالة : بحث

  • تفاصيل المقالة
  • Download
  • الإحالة إلى هذه المقالة
  • الإحصائيات
  • شارك

الملخص

 تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على معوّقات التدريس الرقمي لدى مدرّسي مادة الاجتماعيات من وجهة نظرهم. ولتحقيق هذا الهدف اعتمد الباحث المنهج الوصفي، وقام بإعداد مقياس مكوّن من (28) فقرة استند في بنائها إلى الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث. وبعد الانتهاء من إعداد الأداة، عُرضت على مجموعة من المحكّمين والخبراء للتحقق من صدقها، كما جرى التحقق من ثباتها بالطرق الإحصائية المناسبة، الأمر الذي أتاح اعتمادها بصيغتها النهائية. تم تطبيق المقياس على العيّنة الأساسية للبحث، والتي تم اختيارها عشوائياً وبشكل يتناسب مع مجتمع الدراسة، وبلغ عدد أفرادها (200) مدرس ومدرسة من مدرّسي الاجتماعيات في المدارس الثانوية (الدراسة الصباحية) التابعة لمديرية تربية واسط، بواقع (128) مدرساً و(72) مدرسة. وبعد جمع البيانات، استعان الباحث ببرنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لمعالجة البيانات وتحليل النتائج.
وأظهرت النتائج أنّ هناك مجموعة من المعوّقات التي تواجه التدريس الرقمي، والتي تعود إلى عوامل مرتبطة بالمدرس نفسه، وأخرى تخصّ الطالب، فضلا عن معوّقات متعلقة بالإدارة المدرسية، مما يشير إلى أن هذه الجوانب الثلاثة تمثل محاور رئيسة في تفسير الصعوبات التي تعترض تطبيق التدريس الرقمي لدى مدرّسي الاجتماعيات.
 

الكلمات الرئيسة

  • معوقات
  • التدريس الرقمي
  • مدرسي الاجتماعيات
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.03 M
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
    • عدد الزيارات للمقالة: 28
    • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 16
مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة
السنة 6، العدد 2
كانون الأوّل / ديسمبر 2025
الصفحة 29-38
ملفات
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.03 M
شارك
الإحالة إلى هذه المقالة
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
الإحصائيات
  • عدد الزيارات للمقالة: 28
  • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 16

APA

عويد, م. م. حسين ناصر . (2025). معوقات التدريس الرقمي لدى مدرسي الاجتماعيات من وجهة نظرهم. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 6(2), 29-38.

MLA

عويد, م. م. حسين ناصر . "معوقات التدريس الرقمي لدى مدرسي الاجتماعيات من وجهة نظرهم", مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 6, 2, 2025, 29-38.

HARVARD

عويد, م. م. حسين ناصر. (2025). 'معوقات التدريس الرقمي لدى مدرسي الاجتماعيات من وجهة نظرهم', مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 6(2), pp. 29-38.

CHICAGO

م. م. حسين ناصر عويد, "معوقات التدريس الرقمي لدى مدرسي الاجتماعيات من وجهة نظرهم," مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 6 2 (2025): 29-38,

VANCOUVER

عويد, م. م. حسين ناصر. معوقات التدريس الرقمي لدى مدرسي الاجتماعيات من وجهة نظرهم. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2025; 6(2): 29-38.

  • الصفحة الرئيسة
  • حول المجلة
  • أعضاء هيئة التحرير
  • إرسال البحث
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

الأخبار والإعلانات

الاشتراك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على الأخبار والتحديثات الهامة

© Journal Management System. Powered by iJournalPro.com