• التسجيل
  • تسجيل الدخول
  • English

مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة

  1. الصفحة الرئيسة
  2. أثر استخدام برنامج تدريبي قائم على التفكير الإيجابي في اتجاه طلاب الصف الرابع الأدبي نحو مادة الرياضيات

العدد الحالي

حسب أعداد المجلة

حسب المؤلفين

حسب الموضوعات

قائمة المؤلفين

قائمة الكلمات الرئيسة

اتصل بنا

حول المجلة

الأخبار والإعلانات

أعضاء هيئة التحرير

أثر استخدام برنامج تدريبي قائم على التفكير الإيجابي في اتجاه طلاب الصف الرابع الأدبي نحو مادة الرياضيات

    المؤلف

    • أ. م. عاطف عبدعلي دريع
,

نوع المقالة : بحث

  • تفاصيل المقالة
  • Download
  • الإحالة إلى هذه المقالة
  • الإحصائيات
  • شارك

الملخص

يهدف البحث إلى معرفة أثر استخدام برنامج تدريبي قائم على التفكير الإيجابي في أتجاه طلاب الصف الرابع الأدبي نحو مادة الرياضيات ، ولتحقق ذلك صاغ الباحث فرضية صفرية تنص على عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مُستوى الدلالة (0.05) بين مُتوسطيّ درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درّسوا باستخدام البرنامج التدريبي القائم على التفكير الايجابي والضابطة الذين درّسوا باستخدام الطريقة الاعتيادية في مقياس الاتجاه نحو مادة الرياضيات. ولأجله أجريت تجربة في الفصل الأول من العام الدراسي (2024 - 2025)م إذ اقتصرت على طلاب الرابع الاعدادي الفرع الأدبي ، وأعتمد المنهج التجريبي لِمجموعتين تجريبية وضابطة. أختارَ إعدادية القاسم للبنين لتطبيق تجربته ، وحُددت العينة التي بلغت (54) طالبًا مُوزعة على مجموعتين اختيرتا عشوائياً بواقع (27) طالبًا لكل مجموعة ، وكوفئت المجموعتان بمُتغيّرات اختبار الذكاء والتحصيل السابق واختبار المعرفة والاتجاه القبلي. عُدّت مُستلزمات البحث عن طريق تحديد المُحتوى الدراسي وتحليله وصياغة النتاجات والخطط التدريسية لكِلتا المجموعتين وبناء مقياس للاتجاه مكون من (30) فقرة ، وتحقق من الصدق والثبات ، وعُولجت البيانات وأظهرت النتائج بعد تحليلها تفوق طلاب المجموعة التجريبية في مقياس الاتجاه نحو الرياضيات ممّا يدل على إن استخدام البرنامج له أثر عالي في تدريس المادة ، وعلى أثره أستنتج وأوصى الباحث بضرورة استخدام البرنامج التدريبي في تدريس الرياضيات للمراحل الأخرى.

الكلمات الرئيسة

  • البرنامج التدريبي
  • التفكير الإيجابي
  • الاتجاه
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.36 M
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
    • عدد الزيارات للمقالة: 32
    • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 20
مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة
السنة 6، العدد 2
كانون الأوّل / ديسمبر 2025
الصفحة 39-52
ملفات
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.36 M
شارك
الإحالة إلى هذه المقالة
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
الإحصائيات
  • عدد الزيارات للمقالة: 32
  • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 20

APA

دريع, أ. م. عاطف عبدعلي . (2025). أثر استخدام برنامج تدريبي قائم على التفكير الإيجابي في اتجاه طلاب الصف الرابع الأدبي نحو مادة الرياضيات. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 6(2), 39-52.

MLA

دريع, أ. م. عاطف عبدعلي . "أثر استخدام برنامج تدريبي قائم على التفكير الإيجابي في اتجاه طلاب الصف الرابع الأدبي نحو مادة الرياضيات", مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 6, 2, 2025, 39-52.

HARVARD

دريع, أ. م. عاطف عبدعلي. (2025). 'أثر استخدام برنامج تدريبي قائم على التفكير الإيجابي في اتجاه طلاب الصف الرابع الأدبي نحو مادة الرياضيات', مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 6(2), pp. 39-52.

CHICAGO

أ. م. عاطف عبدعلي دريع, "أثر استخدام برنامج تدريبي قائم على التفكير الإيجابي في اتجاه طلاب الصف الرابع الأدبي نحو مادة الرياضيات," مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 6 2 (2025): 39-52,

VANCOUVER

دريع, أ. م. عاطف عبدعلي. أثر استخدام برنامج تدريبي قائم على التفكير الإيجابي في اتجاه طلاب الصف الرابع الأدبي نحو مادة الرياضيات. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2025; 6(2): 39-52.

  • الصفحة الرئيسة
  • حول المجلة
  • أعضاء هيئة التحرير
  • إرسال البحث
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

الأخبار والإعلانات

الاشتراك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على الأخبار والتحديثات الهامة

© Journal Management System. Powered by iJournalPro.com