نوع المقالة : بحث
الملخص
يهدف البحث إلى معرفة أثر استخدام برنامج تدريبي قائم على التفكير الإيجابي في أتجاه طلاب الصف الرابع الأدبي نحو مادة الرياضيات ، ولتحقق ذلك صاغ الباحث فرضية صفرية تنص على عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مُستوى الدلالة (0.05) بين مُتوسطيّ درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درّسوا باستخدام البرنامج التدريبي القائم على التفكير الايجابي والضابطة الذين درّسوا باستخدام الطريقة الاعتيادية في مقياس الاتجاه نحو مادة الرياضيات. ولأجله أجريت تجربة في الفصل الأول من العام الدراسي (2024 - 2025)م إذ اقتصرت على طلاب الرابع الاعدادي الفرع الأدبي ، وأعتمد المنهج التجريبي لِمجموعتين تجريبية وضابطة. أختارَ إعدادية القاسم للبنين لتطبيق تجربته ، وحُددت العينة التي بلغت (54) طالبًا مُوزعة على مجموعتين اختيرتا عشوائياً بواقع (27) طالبًا لكل مجموعة ، وكوفئت المجموعتان بمُتغيّرات اختبار الذكاء والتحصيل السابق واختبار المعرفة والاتجاه القبلي. عُدّت مُستلزمات البحث عن طريق تحديد المُحتوى الدراسي وتحليله وصياغة النتاجات والخطط التدريسية لكِلتا المجموعتين وبناء مقياس للاتجاه مكون من (30) فقرة ، وتحقق من الصدق والثبات ، وعُولجت البيانات وأظهرت النتائج بعد تحليلها تفوق طلاب المجموعة التجريبية في مقياس الاتجاه نحو الرياضيات ممّا يدل على إن استخدام البرنامج له أثر عالي في تدريس المادة ، وعلى أثره أستنتج وأوصى الباحث بضرورة استخدام البرنامج التدريبي في تدريس الرياضيات للمراحل الأخرى.
الكلمات الرئيسة