نوع المقالة : بحث
الملخص
يهدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية (Mindfulness) في خفض مستوى قلق الامتحان لدى طلبة الصف السادس الإعدادي. استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي. وتكوّنت العينة من (40) طالباً من الصف السادس الإعدادي . صُمّم البرنامج التدريبي ليتكوّن من 12 جلسة، وركّز على تنمية مهارات الانتباه اللحظي، والوعي الذاتي، وتقبل المشاعر المرتبطة بالامتحانات. ولتقييم مستوى القلق الامتحاني، تم تبني مقياس سارسون(1975) المؤلف من (38) فقرة .أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياس القبلي والبعدي لصالح الأخير، مما يدل على فاعلية البرنامج في خفض مستوى القلق الامتحاني لدى أفراد العينة.
الكلمات الرئيسة