• التسجيل
  • تسجيل الدخول
  • English

مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة

  1. الصفحة الرئيسة
  2. فعالية الشرح المتعدد الوسائط في الاحتفاظ بالمفردات لدى طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في العراق

العدد الحالي

حسب أعداد المجلة

حسب المؤلفين

حسب الموضوعات

قائمة المؤلفين

قائمة الكلمات الرئيسة

اتصل بنا

حول المجلة

الأخبار والإعلانات

أعضاء هيئة التحرير

فعالية الشرح المتعدد الوسائط في الاحتفاظ بالمفردات لدى طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في العراق

    المؤلف

    • م. م. علي عبد العظيم صالح
,

نوع المقالة : بحث

  • تفاصيل المقالة
  • Download
  • الإحالة إلى هذه المقالة
  • الإحصائيات
  • شارك

الملخص

إن تطوير المفردات أمر ضروري في أي إتقان لغوي، ولكن إحدى أكثر المشكلات شيوعًا لدى المتعلمين هي الاحتفاظ بالمفردات المكتسبة بمرور الوقت. تبحث الدراسة الحالية في فعالية التوضيحات متعددة الوسائط في الاحتفاظ بالمفردات لدى طلاب عراقيين متعلمين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية. تم تقسيم تسعين مشاركًا بشكل عشوائي إلى ثلاث مجموعات: المجموعة أ التي تلقت تعريفات اللغة الثانية (اللغة الثانية) إلى جانب ترجمات اللغة الأولى (اللغة الأولى)، والمجموعة ب التي تلقت تعريفات اللغة الثانية مع الصور المصاحبة، والمجموعة ج التي تلقت تعريفات اللغة الثانية فقط. تم تقديم اختبار قبلي للمجموعات الثلاث لتقييم معرفة المفردات، يليه علاج يتضمن مقاطع قراءة محددة مصممة خصيصًا لطريقة التوضيح لكل مجموعة. وأخيرًا، تم إجراء اختبار لاحق لتقييم الاحتفاظ بالمفردات. تم استخدام التحليلات الإحصائية، بما في ذلك التباين ثنائي المتغير واختبارات t مع اختبار t للعينة المزدوجة، لفحص البيانات التي تم جمعها. كشفت النتائج أن المجموعة ب، التي تلقت توضيحات تضمنت صورًا، أظهرت أعلى معدلات الاحتفاظ بالمفردات.

الكلمات الرئيسة

  • النصوص المتعددة الوسائط
  • الاحتفاظ بالمفردات
  • اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية
  • اللغة الأولى
  • اللغة الثانية
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.19 M
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
    • عدد الزيارات للمقالة: 28
    • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 12
مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة
السنة 6، العدد 2
كانون الأوّل / ديسمبر 2025
الصفحة 137-150
ملفات
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.19 M
شارك
الإحالة إلى هذه المقالة
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
الإحصائيات
  • عدد الزيارات للمقالة: 28
  • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 12

APA

صالح, م. م. علي عبد العظيم . (2025). فعالية الشرح المتعدد الوسائط في الاحتفاظ بالمفردات لدى طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في العراق. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 6(2), 137-150.

MLA

صالح, م. م. علي عبد العظيم . "فعالية الشرح المتعدد الوسائط في الاحتفاظ بالمفردات لدى طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في العراق", مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 6, 2, 2025, 137-150.

HARVARD

صالح, م. م. علي عبد العظيم. (2025). 'فعالية الشرح المتعدد الوسائط في الاحتفاظ بالمفردات لدى طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في العراق', مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 6(2), pp. 137-150.

CHICAGO

م. م. علي عبد العظيم صالح, "فعالية الشرح المتعدد الوسائط في الاحتفاظ بالمفردات لدى طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في العراق," مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 6 2 (2025): 137-150,

VANCOUVER

صالح, م. م. علي عبد العظيم. فعالية الشرح المتعدد الوسائط في الاحتفاظ بالمفردات لدى طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في العراق. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2025; 6(2): 137-150.

  • الصفحة الرئيسة
  • حول المجلة
  • أعضاء هيئة التحرير
  • إرسال البحث
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

الأخبار والإعلانات

الاشتراك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على الأخبار والتحديثات الهامة

© Journal Management System. Powered by iJournalPro.com