نوع المقالة : بحث
الملخص
إن تطوير المفردات أمر ضروري في أي إتقان لغوي، ولكن إحدى أكثر المشكلات شيوعًا لدى المتعلمين هي الاحتفاظ بالمفردات المكتسبة بمرور الوقت. تبحث الدراسة الحالية في فعالية التوضيحات متعددة الوسائط في الاحتفاظ بالمفردات لدى طلاب عراقيين متعلمين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية. تم تقسيم تسعين مشاركًا بشكل عشوائي إلى ثلاث مجموعات: المجموعة أ التي تلقت تعريفات اللغة الثانية (اللغة الثانية) إلى جانب ترجمات اللغة الأولى (اللغة الأولى)، والمجموعة ب التي تلقت تعريفات اللغة الثانية مع الصور المصاحبة، والمجموعة ج التي تلقت تعريفات اللغة الثانية فقط. تم تقديم اختبار قبلي للمجموعات الثلاث لتقييم معرفة المفردات، يليه علاج يتضمن مقاطع قراءة محددة مصممة خصيصًا لطريقة التوضيح لكل مجموعة. وأخيرًا، تم إجراء اختبار لاحق لتقييم الاحتفاظ بالمفردات. تم استخدام التحليلات الإحصائية، بما في ذلك التباين ثنائي المتغير واختبارات t مع اختبار t للعينة المزدوجة، لفحص البيانات التي تم جمعها. كشفت النتائج أن المجموعة ب، التي تلقت توضيحات تضمنت صورًا، أظهرت أعلى معدلات الاحتفاظ بالمفردات.