نوع المقالة : بحث
الملخص
تركز هذه الدراسة على العوائق الرئيسية التي تعيق تعلم الطلاب للغة الإنجليزية من خلال اللغة الإنجليزية نفسها في المناطق الريفية النائية في العراق. ولتحقيق هذا الغرض، تم اختيار عينة بحثية مكونة من 150 طالبًا من مختلف المدارس الابتدائية والثانوية الواقعة في المناطق الريفية من العراق. تم اختيار هؤلاء الطلاب ليمثلوا الفئة السكانية المستهدفة، أي أنهم كانوا يمثلون شريحة متنوعة من المتعلمين في المناطق الريفية.
طُلب من الطلاب تعبئة استبيان أُعد خصيصًا لغرض هذه الدراسة، وصُمم بطريقة تمكّن من التعرف على وتحليل القضايا اللغوية والبيئية والتعليمية التي يواجهها هؤلاء الطلاب. تضمّن الاستبيان أسئلة مغلقة وكذلك أسئلة مفتوحة تهدف إلى جمع بيانات كمية ورؤى نوعية حول تجارب الطلاب وانطباعاتهم عن الموضوع.
كشفت النتائج عن تفاصيل العقبات الكبرى التي تعيق اكتساب اللغة الإنجليزية في الريف، والتي تتمحور – ولكن لا تقتصر – حول نقص المعلمين المؤهلين لتدريس اللغة الإنجليزية، وهو ما يُسهم في حصر تعرض الطلاب للغة الإنجليزية في أجواء المدرسة فقط. كما تبيّن نقص المواد التعليمية مثل الكتب الدراسية، والوسائل السمعية والبصرية، والاتصال بالإنترنت.
وتُعدّ الحالة الاقتصادية للأسرة، واضطرار بعض الأطفال للعمل لمساعدة ذويهم، وعدم توفر التكنولوجيا لديهم من الأسباب التي أدت إلى تغيب الطلاب عن المدارس وانخفاض مستوى تفاعلهم في أنشطة تعلم اللغة.
بالإضافة إلى ذلك، أظهرت البيانات صعوبة نطق الكلمات لدى التلاميذ، وكذلك ضعفهم في اكتساب المفردات وفهم المقروء، ويُعزى ذلك بشكل رئيسي إلى محدودية تعرضهم للغة الإنجليزية، وقلة الممارسة، وانخفاض مستوى التفاعل.
وقد استُند في هذه الاستنتاجات إلى ردود الطلاب على فقرات الاستبيان.