• التسجيل
  • تسجيل الدخول
  • English

مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة

  1. الصفحة الرئيسة
  2. دور أساليب التدريس المتمركزة حول الطالب في تنمية التفكير الناقد

العدد الحالي

حسب أعداد المجلة

حسب المؤلفين

حسب الموضوعات

قائمة المؤلفين

قائمة الكلمات الرئيسة

اتصل بنا

حول المجلة

الأخبار والإعلانات

أعضاء هيئة التحرير

دور أساليب التدريس المتمركزة حول الطالب في تنمية التفكير الناقد

    المؤلف

    • م. م. ختام عكاب سرحان
,

نوع المقالة : بحث

  • تفاصيل المقالة
  • Download
  • الإحالة إلى هذه المقالة
  • الإحصائيات
  • شارك

الملخص

نهج التدريس المتمحور حول الطالب والمعروف أيضا بأسم بنهج التدريس المتمحور حول المتعلم أو الطفل، يتميز بمشاركة الطلاب والتركيز على تخصيص منهجيات التدريس وفقًا للاحتياجات الفردية للطلاب، وأساليب تعلمهم، ومهاراتهم، وأهدافهم. يتضمن ذلك توفير تعليمات مهارية واضحة، والتأمل في التعلم وكيفية تحقيقه، وتحكم الطالب في عملية التعلم، والتعاون داخل مجتمع الفصل الدراسي. تشمل فوائد هذا النهج زيادة مشاركة الطلاب، وتحسين نتائج التعلم، وتطوير مهارات التعلم مدى الحياة. ومع ذلك، فقد يواجه أيضًا عوائق، بما في ذلك الحاجة إلى تخطيط وإعداد مكثفين، وإمكانية عدم تحقيق مشاركة متساوية بين الطلاب، والحاجة إلى تدريب المعلمين ودعمهم. يمكن للتقنية تعزيز هذا النهج من خلال توفير الوصول إلى مجموعة واسعة من المواد والموارد التعليمية، وتسهيل التواصل والتعاون، والسماح بالتعلم الشخصي والمرن. باستخدام منهجية الأساليب المختلطة، تبحث الدراسة في البيانات الكمية من التقييمات القبلية والبعدية للتفكير النقدي إلى جانب الرؤى النوعية من ملاحظات الفصول الدراسية ومقابلات الطلاب. تشير النتائج إلى أن النهج المتمحورة حول الطالب تعزز بشكل كبير التفكير التحليلي، وحل المشكلات، والتأمل ما وراء المعرفي مقارنة بأساليب المحاضرات التقليدية. تشمل العوامل الرئيسية المساهمة في هذا التحسن المشاركة النشطة، والتعاون بين الأقران، وتطبيق المعرفة في سياقات واقعية. ومع ذلك، تم تسجيل تحديات مثل اختلاف استعداد المعلمين ومقاومة بعض الطلاب للتعلم الذاتي. تختتم الدراسة بتقديم توصيات للمعلمين لدمج استراتيجيات التدريس المتمحورة حول الطالب بشكل فعال، مع التأكيد على تقنيات السقالات التعليمية والتغذية الراجعة التكوينية لتعظيم تنمية التفكير النقدي.

الكلمات الرئيسة

  • التدريس المتمركز حول الطالب
  • العمليات الواضحة او الصريحة
  • تحفيز الطالب
  • التأمل المعرفي
  • التفكير الناقد
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.07 M
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
    • عدد الزيارات للمقالة: 26
    • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 14
مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة
السنة 6، العدد 2
كانون الأوّل / ديسمبر 2025
الصفحة 177-190
ملفات
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.07 M
شارك
الإحالة إلى هذه المقالة
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
الإحصائيات
  • عدد الزيارات للمقالة: 26
  • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 14

APA

سرحان, م. م. ختام عكاب . (2025). دور أساليب التدريس المتمركزة حول الطالب في تنمية التفكير الناقد. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 6(2), 177-190.

MLA

سرحان, م. م. ختام عكاب . "دور أساليب التدريس المتمركزة حول الطالب في تنمية التفكير الناقد", مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 6, 2, 2025, 177-190.

HARVARD

سرحان, م. م. ختام عكاب. (2025). 'دور أساليب التدريس المتمركزة حول الطالب في تنمية التفكير الناقد', مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 6(2), pp. 177-190.

CHICAGO

م. م. ختام عكاب سرحان, "دور أساليب التدريس المتمركزة حول الطالب في تنمية التفكير الناقد," مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 6 2 (2025): 177-190,

VANCOUVER

سرحان, م. م. ختام عكاب. دور أساليب التدريس المتمركزة حول الطالب في تنمية التفكير الناقد. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2025; 6(2): 177-190.

  • الصفحة الرئيسة
  • حول المجلة
  • أعضاء هيئة التحرير
  • إرسال البحث
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

الأخبار والإعلانات

الاشتراك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على الأخبار والتحديثات الهامة

© Journal Management System. Powered by iJournalPro.com