• التسجيل
  • تسجيل الدخول
  • English

مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة

  1. الصفحة الرئيسة
  2. انعکاسات الجمود المعرفی فی جودة التعلیم العالی من وجهة نظر التدریسیین فی بعض الجامعات العراقیة / دراسة استطلاعیة

العدد الحالي

حسب أعداد المجلة

حسب المؤلفين

حسب الموضوعات

قائمة المؤلفين

قائمة الكلمات الرئيسة

حول المجلة

الأخبار والإعلانات

أعضاء هيئة التحرير

انعکاسات الجمود المعرفی فی جودة التعلیم العالی من وجهة نظر التدریسیین فی بعض الجامعات العراقیة / دراسة استطلاعیة

    المؤلفون

    • الباحثة / وفاء جواد کاظم الیوسفی
    • أ. م. د. صالح مهدی العامری

    مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة

,

نوع المقالة : بحث

  • تفاصيل المقالة
  • Download
  • الإحالة إلى هذه المقالة
  • الإحصائيات
  • شارك

الملخص

الخلاصة
المستخلص هدف هذه الدراسة هو معرفة نوع علاقة الارتباط بین الجمود المعرفی بأبعاده ( الافتقار الى التکنولوجیا، قلة المشارکة مع المراکز البحثیة، ضعف البرامج التطویریة، ضعف الموارد والمصادر التعلیمیة کالمکتبات)، وجودة التعلیم العالی بأبعادها (سوق العمل، البنى التحتیة، التزام الادارة العلیا، البحوث والدراسات، التحسین المستمر) من وجهه نظر عینة من التدریسیین یبلغ عددهم (300) تدریسی حیث تم اعتماد ثلاث جامعات حکومیة کعینة للدراسة، وقد تم الاعتماد على برنامج SPSS.V.24 فی اجراء التحلیل واختبار الفرضیات، وعلى اساس ذلک توصلت الدراسة الى جمله من الاستنتاجات کان من ابرزها وجود علاقة ارتباط عکسیة بین الجمود المعرفی وجودة التعلیم العالی من خلال ابعاده ( قلة المشارکة مع المراکز البحثیة، ضعف البرامج التطویریة، ضعف الموارد والمصادر التعلیمیة کالمکتبات)، مع وجود علاقة ارتباط معنویة ایجابیة لبعد (الافتقار الى التکنولوجیا) فی جودة التعلیم العالی بأبعادها.

الكلمات الرئيسة

  • الجمود المعرفی
  • جودة التعلیم العالی
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 658.26 K
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
    • عدد الزيارات للمقالة: 140
    • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 77
مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة
السنة 1، العدد 1
حزيران / يونيو 2020
الصفحة 22-36
ملفات
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 658.26 K
شارك
الإحالة إلى هذه المقالة
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
الإحصائيات
  • عدد الزيارات للمقالة: 140
  • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 77

APA

الیوسفی, الباحثة / وفاء جواد کاظم و العامری, أ. م. د. صالح مهدی . (2021). انعکاسات الجمود المعرفی فی جودة التعلیم العالی من وجهة نظر التدریسیین فی بعض الجامعات العراقیة / دراسة استطلاعیة. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 1(1), 22-36.

MLA

الیوسفی, الباحثة / وفاء جواد کاظم , و العامری, أ. م. د. صالح مهدی . "انعکاسات الجمود المعرفی فی جودة التعلیم العالی من وجهة نظر التدریسیین فی بعض الجامعات العراقیة / دراسة استطلاعیة", مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 1, 1, 2021, 22-36.

HARVARD

الیوسفی, الباحثة / وفاء جواد کاظم, العامری, أ. م. د. صالح مهدی. (2021). 'انعکاسات الجمود المعرفی فی جودة التعلیم العالی من وجهة نظر التدریسیین فی بعض الجامعات العراقیة / دراسة استطلاعیة', مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 1(1), pp. 22-36.

CHICAGO

الباحثة / وفاء جواد کاظم الیوسفی و أ. م. د. صالح مهدی العامری, "انعکاسات الجمود المعرفی فی جودة التعلیم العالی من وجهة نظر التدریسیین فی بعض الجامعات العراقیة / دراسة استطلاعیة," مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 1 1 (2021): 22-36,

VANCOUVER

الیوسفی, الباحثة / وفاء جواد کاظم, العامری, أ. م. د. صالح مهدی. انعکاسات الجمود المعرفی فی جودة التعلیم العالی من وجهة نظر التدریسیین فی بعض الجامعات العراقیة / دراسة استطلاعیة. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2021; 1(1): 22-36.

  • الصفحة الرئيسة
  • حول المجلة
  • أعضاء هيئة التحرير
  • إرسال البحث
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

الأخبار والإعلانات

الاشتراك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على الأخبار والتحديثات الهامة

© Journal Management System. Powered by iJournalPro.com