• التسجيل
  • تسجيل الدخول
  • English

مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة

  1. الصفحة الرئيسة
  2. المصادر التعلیمیة المفتوحة والمستودعات الرقمیة فی لیبیا منهاج علم الأدویة أنموذجا

العدد الحالي

حسب أعداد المجلة

حسب المؤلفين

حسب الموضوعات

قائمة المؤلفين

قائمة الكلمات الرئيسة

حول المجلة

الأخبار والإعلانات

أعضاء هيئة التحرير

المصادر التعلیمیة المفتوحة والمستودعات الرقمیة فی لیبیا منهاج علم الأدویة أنموذجا

    المؤلف

    • أ. د. محمد مسعود قنان

    مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة

,

نوع المقالة : بحث

  • تفاصيل المقالة
  • Download
  • الإحالة إلى هذه المقالة
  • الإحصائيات
  • شارك

الملخص

یلجأ الإنسان دائما إلى إیجاد حلول لمشاکله لتستمر الحیاة ، ولو بکفاءة غیر شاملة . وفی ظل اجتیاح کورونا العالم ، فإن مؤسسات التعلیم قد لجأت للبحث عن طرائق بدیلة للتعلیم التقلیدی ، فلم تجد سبیلا ناجعا لذلک سوى التدریس عن طریق الانترنت . وقد أولت عدة مؤسسات تعلیمیة فی العالم اهتماما کبیرا لهذه الطریقة، منذ أعوام خلت . یتلخص الموضوع فی تطبیق برنامج یوسم [بالمصادر التعلیمیة المفتوحة] الذی انطلق من خلال مبادرة بودابست عام 1991م . وهی مبادرة تدعو إلى إتاحة العلم وتداول المعلومات دون أیة عوائق أمام کل الناس, ثم تلتها مبادرة معهد مساتشوستس عام 2000م، حیث تم نشر أعماله التعلیمیة کافة وبشکل مجان عبر الانترنت, ثم تعاقب النشاط حتى اجتماع منظمة الیونسکو ، عام 2002م،وقد اتفق فیه المجتمعون على استعمال مصطلح [المصادر التعلیمیة المفتوحة].و بانعقاد مؤتمر باریس عام 2012م تمت التوصیة على اعتماد وتبنی هذا البرنامج رسمیا من طرف المنظمة, وقد تبنته مؤخرا منظمة [الایسیسکو] . یهدف البرنامج المذکور إلى إیجاد بدیل للتعلیم التقلیدی ، من خلال نشر مناهج دراسیة مجانا فی التخصصات المتنوعة على المستودعات الرقمیة ثم على منصة الانترنت ، وذلک وفق شروط بسیطة . ولتوضیح هذا الموضوع بالنسبة لمن لم یسبق له الاطلاع علیه ومن خلال حضوری لعدة ورش تبنتها منظمة الیونسکو، أقدم هذه العمل ، وهو عبارة عن أنموذج لوثیقة وصفیة لمنهاج دراسی فی علم الأدویة ، یمکن إطلاقه على المستودع الرقمی للجامعة وإتاحته مجانا .

الكلمات الرئيسة

  • مصادر تعلیمیة مفتوحة
  • مستودعات رقمیة
  • وثیقة وصفیة
  • منهاج دراسی
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 452.67 K
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
    • عدد الزيارات للمقالة: 702
    • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 46
مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة
السنة 2، SPECIAL
2021, المجلد : 29th International Conference “Digital Learning between Urge and Necessity”, Organized by I.U.U,
تشرين الثاني / نوفمبر 2021
الصفحة 210-218
ملفات
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 452.67 K
شارك
الإحالة إلى هذه المقالة
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
الإحصائيات
  • عدد الزيارات للمقالة: 702
  • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 46

APA

قنان, أ. د. محمد مسعود . (2021). المصادر التعلیمیة المفتوحة والمستودعات الرقمیة فی لیبیا منهاج علم الأدویة أنموذجا. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2(SPECIAL), 210-218.

MLA

قنان, أ. د. محمد مسعود . "المصادر التعلیمیة المفتوحة والمستودعات الرقمیة فی لیبیا منهاج علم الأدویة أنموذجا", مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2, SPECIAL, 2021, 210-218.

HARVARD

قنان, أ. د. محمد مسعود. (2021). 'المصادر التعلیمیة المفتوحة والمستودعات الرقمیة فی لیبیا منهاج علم الأدویة أنموذجا', مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2(SPECIAL), pp. 210-218.

CHICAGO

أ. د. محمد مسعود قنان, "المصادر التعلیمیة المفتوحة والمستودعات الرقمیة فی لیبیا منهاج علم الأدویة أنموذجا," مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2 SPECIAL (2021): 210-218,

VANCOUVER

قنان, أ. د. محمد مسعود. المصادر التعلیمیة المفتوحة والمستودعات الرقمیة فی لیبیا منهاج علم الأدویة أنموذجا. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2021; 2(SPECIAL): 210-218.

  • الصفحة الرئيسة
  • حول المجلة
  • أعضاء هيئة التحرير
  • إرسال البحث
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

الأخبار والإعلانات

الاشتراك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على الأخبار والتحديثات الهامة

©