• التسجيل
  • تسجيل الدخول
  • English

مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة

  1. الصفحة الرئيسة
  2. أثر التعلیم الرقمی على التحصیل العلمی للطالب (دراسة تحلیلیة مقارنة لطلبة المرحلة الرابعة لقسم العلوم المالیة والمصرفیة فی کلیة الرشید الجامعة)

العدد الحالي

حسب أعداد المجلة

حسب المؤلفين

حسب الموضوعات

قائمة المؤلفين

قائمة الكلمات الرئيسة

حول المجلة

الأخبار والإعلانات

أعضاء هيئة التحرير

أثر التعلیم الرقمی على التحصیل العلمی للطالب (دراسة تحلیلیة مقارنة لطلبة المرحلة الرابعة لقسم العلوم المالیة والمصرفیة فی کلیة الرشید الجامعة)

    المؤلفون

    • م.م. رؤى أحمد جاسم
    • م.د. بشرى إبراهیم سلمان2

    مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة

,

نوع المقالة : بحث

  • تفاصيل المقالة
  • Download
  • الإحالة إلى هذه المقالة
  • الإحصائيات
  • شارك

الملخص

تغیر کل شیء بعد جائحة فیروس کورونا، وباتت أهداف أخرى فی صدارة سلم أولویات التعلیم العالی. حیث امتدت المرحلة الأولى للتغییر بین مارس/آذار وأبریل/نیسان، ورکزت على تأسیس وسط اجتماعی جدید للعمل، من حیث طرق التدریس والبحث والتغیرات المرتبطة بظروف العمل فی الجامعات. واضطرت الجامعات، بسبب الإغلاق الکُلی لاحتواء فیروس کورونا، إلى نقل صفوفها الدراسیة إلى شبکة الإنترنت لنهایة العام الدراسی؛ کی تضمن درجةً من استمراریة الدراسة فی نظر الطلبة وأسرهم. وکشف هذا التحول على الفور عمق انعدام المساواة والفجوة الرقمیة بین الطلاب الذین تتوافر لدیهم إمکانات الاتصال بالإنترنت والموارد التقنیة لمُتابعة دروسهم عن بُعد وأقرانهم ممن یفتقرون إلى تلک الإمکانات، أهم النتائج التی توصل إلیها البحث تکمن بــ أن الطلبة الذین تم اختیارهم والبالغ عددهم 15 کعینة لفحص المحور الخاص بالتعلیم الرقمی(الإلکترونی) جمیعهم ممن لدیهم امکانیة إعتماد التعلیم الرقمی(الإلکترونی) وبنسب تتراوح ما بین( 70%-100%)، ان الأساتذة الذین تم اختیارهم والبالغ عددهم 15 کعینة لفحص المحور الخاص بمستوى التحصیل العلمی للطالب جمیعهم یجدون هنالک ضعفا فی المستوى العلمی للطالب، أما أهم الإستنتاجات التی توصل إلیها البحث، فیعـانی التعلـیم الإلکترونـی فـی العـراق مـن الکثیـر مـن المعوقـات بـدأً بعـدم تـوفیر البنیـة التحتیـة ووصـــولاً إلـــى تـــدریب الکـــادر الإداری والتعلیمـــی، نتیجة لإعتماد نماذج Google Forms، حُدد التدریسی بنوع معین من الإسئلة الإمتحانیة( فراغات، خیارات من متعدد MCQ، مقابلة.... وغیرها) الأمر الذی أدى الى رفع درجات الطلبة بشکل غیر مألوف مقارنة مع درجات الإمتحان فی الوضع التقلیدی(الإمتحان فی القاعات الدراسیة).

الكلمات الرئيسة

  • التعلیم الرقمی
  • التعلیم الإلکترونی المتزامن
  • التعلیم الإلکترونی غیر المتزامن
  • التعلیم الإلکترونی المدمج
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.26 M
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
    • عدد الزيارات للمقالة: 711
    • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 1,326
مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة
السنة 2، SPECIAL
2021, المجلد : 29th International Conference “Digital Learning between Urge and Necessity”, Organized by I.U.U,
تشرين الثاني / نوفمبر 2021
الصفحة 283-295
ملفات
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.26 M
شارك
الإحالة إلى هذه المقالة
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
الإحصائيات
  • عدد الزيارات للمقالة: 711
  • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 1,326

APA

جاسم, م.م. رؤى أحمد و سلمان2, م.د. بشرى إبراهیم . (2021). أثر التعلیم الرقمی على التحصیل العلمی للطالب (دراسة تحلیلیة مقارنة لطلبة المرحلة الرابعة لقسم العلوم المالیة والمصرفیة فی کلیة الرشید الجامعة). مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2(SPECIAL), 283-295.

MLA

جاسم, م.م. رؤى أحمد , و سلمان2, م.د. بشرى إبراهیم . "أثر التعلیم الرقمی على التحصیل العلمی للطالب (دراسة تحلیلیة مقارنة لطلبة المرحلة الرابعة لقسم العلوم المالیة والمصرفیة فی کلیة الرشید الجامعة)", مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2, SPECIAL, 2021, 283-295.

HARVARD

جاسم, م.م. رؤى أحمد, سلمان2, م.د. بشرى إبراهیم. (2021). 'أثر التعلیم الرقمی على التحصیل العلمی للطالب (دراسة تحلیلیة مقارنة لطلبة المرحلة الرابعة لقسم العلوم المالیة والمصرفیة فی کلیة الرشید الجامعة)', مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2(SPECIAL), pp. 283-295.

CHICAGO

م.م. رؤى أحمد جاسم و م.د. بشرى إبراهیم سلمان2, "أثر التعلیم الرقمی على التحصیل العلمی للطالب (دراسة تحلیلیة مقارنة لطلبة المرحلة الرابعة لقسم العلوم المالیة والمصرفیة فی کلیة الرشید الجامعة)," مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2 SPECIAL (2021): 283-295,

VANCOUVER

جاسم, م.م. رؤى أحمد, سلمان2, م.د. بشرى إبراهیم. أثر التعلیم الرقمی على التحصیل العلمی للطالب (دراسة تحلیلیة مقارنة لطلبة المرحلة الرابعة لقسم العلوم المالیة والمصرفیة فی کلیة الرشید الجامعة). مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2021; 2(SPECIAL): 283-295.

  • الصفحة الرئيسة
  • حول المجلة
  • أعضاء هيئة التحرير
  • إرسال البحث
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

الأخبار والإعلانات

الاشتراك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على الأخبار والتحديثات الهامة

©