نوع المقالة : بحث
الملخص
یعد التعلیم الالکترونی من أهم الاسالیب الحدیثة المستخدمة فی مجال التعلیم، والتی تقوم على استخدام آلیات الاتصال الحدیثة من حاسب الی وشبکات ووسائط ومحرکات بحث ، وکذلک بوابات الانترنیت سواء کانت عن بعد او الفصل الدراسی ،ای انه تعلم قاىم على الاستفاءة من التقنیة بجمیع انواعها فی ایصال المعلومات للمتعلم باقل وقت وجهد واکثر فاىدة ، ورغم اهمیة هذا التعلیم والنتائج الاولیة التی اثبتت نجاحه فی الدول التی تبنته الا ان استخدامه یزال فی بدایاته فی الجامعات اللیبیة مما دفعنا لاستکشاف وجهات نظر طلاب الجامعة نحوه .وبناء على ذلک یأتی هذا البحث للوقوف على معوقات تطبیق برنامج التعلیم الالکترونی -کلاس روم - فی جامعة سبها لضمان تحسین جودة التعلیم الالکترونی وبذلک یمکن تحدید مشکلة البحث فی ما هی معوقات تطبیق برنامح التعلیم الاکارونی –کلاس روم -من وجهة نظر طلاب جامعة سبها. وتسلیط الضوء على المفاهیم المتعلقة بمعوقات تطبیق البرنامح ،ومدى تطبیقه ونجاحه فی قطاع التعلیم من خلال معرفة أبعاد معوقات تطبیق برنامح التعلیم الالکترونی -کلاس روم- ونجاحه فی قیاس جودة التعلیم الالکترونی .وقد استخدمت الباحثات المنهج الوصفی التحلیلی فی معرفة معوقات التطبیق وتکونت عینة الدراسة من (100) طالب وطالبة موزعین على خمس کلیات ،وکانت اداة البحث الأستبانة، التی أعدتها الباحثات وشملت 30 فقرة موزعة علی خمس محاور (علمیة - مهنیة -اقتصادیة - صحیة - اجتماعیة ).وتوصلت الدراسة لعدة نتاىج وهی علی النحو التالی:- توجد فروق ذات دلالة احصاىیة بین استحابات افراد العینة ودرجة الحریة فی معوقات تطبیق البرنامج التعلیم الالکترونی کلاس روم جاءت هذه الفروق لصالح درجه الحریة إذ تصل قیمة (ت) علی الاستبیان ککل (6.67) عند مستوى دلالة (00.0) وهو اقل من مستوى الدلالة المعتمد بالبرنامح spss.-لا توجد فروق بین الحنسین علی جمیع محاور الاستبیان ککل إذ قیمة (ت) على الاستبیان ککل(0.78)عند مستوی دلالة (0.43) وهو اکبر من(0.05)،- لا توجد فروق بین المجموعات فیما یتعلق بمعوقات تطبیق برنامح التعلیم الالکترونی کلاس روم وفقا لمتغیر الکلیة علی محور الاستبیان وعلى الاداة ککل معوقات (علمیة - مهنیة - اجتماعیة- صحیة) إذ تصل قیم مستوى الدلالة على محاور الاستبیان والاداة ککل على هذه المحاور (0.27 ،0.51 ،0.17 ،0.41 ،0.48) وهی اقل من (0.05) مستوی الدلالة ، کذلک توجد فروق بین المجموعات فیما یتعلق بمحاورمعوقات وفقا لمتغیر الکلیة علی محور معوقات اقتصادیة هذه الفروق لصالح کلیة العلوم تصل قیمة الدلالة علی هذه المحور الی (0.05) هو مساوی (0.05) مستوى الدلالة المعتمد بالبرنامج العلوم الاحصائی spss - لاتوجد فروق بین المجموعات فبما یتعلق بمعوقات تطبیق البرنامج التعلیم الالکترونی وفقا لمتغیر الفصل الدارسی علی محاورالاستبیان معوقات ( علمیة - اقتصادیة- صحیة - اجتماعیة ) إذ تصل قیم مستوی الدلالة علی هذا محاور (0.15 ،0.14 ، 0.6 ، 0.10) وهی اکبر من(0.05) مستوى الدلالة ، المعتمد بالبرنامج الاحصاىی spss بینما توجد فروق بین المحموعات فیما یتعلق بمحاور الاستبیان وفقا لمتغیر الفصل الدراسی على محور ( معوقات مهنیة) والاداة ککل وهذه الفروق لصالح الفصل الثالث والرابع إذ تصل قیم مستوى الدلالة على محور الاداة ککل (0.01) وهی اقل من( 0.05). بناء على ما توصلت الیه الدراسة الحالیة خرجت الباحثات بعدة توصیات من اهمها: ضرورة تطویر البنیة التحتیة للجامعة والعمل علی تحسینها وتطویرها من أجل بناء اساس قوی ومتین یدعم هذا النمط التعلیمی لمواکبة کل ما یحصل على الساحة التعلیمیة العالمیة لزیادة استثمار ما یطرحه التعلیم الالکترونی من ادوات تواصل مختلفة من اجل تحقیق زیادة اکبر وتفاعل بین المعلمین ، وتوجیهه نحو تحقیق نتاىج افضل .
الكلمات الرئيسة