نوع المقالة : بحث
الملخص
يهدف البحث الحالي التعرف
على مدى استخدام أساتذة جامعة البصرة لأساليب التقويم البديل.
التمكين الإداري لدى أساتذة جامعة اليصرة.
الفروق في مدى استخدام أساليب التقويم البديل حسب متغير الجنس –التخصص –الشهادة –اللقب العلمي.
الفروق في التمكين الإداري حسب متغير الجنس-التخصص –الشهادة –اللقب العلمي.
العلاقة بين مدى استخدام أساليب التقويم البديل والتمكين الإداري.
ولتحقيق هذه الأهداف بنت الباحثتان اداتين للبحث الاول لقياس مدى استخدام أساليب التقويم البديل والذي تكون من 15 فقرة بسلم تقدير خماسي اما الأداة الثانية التمكين الإداري والذي تكون من 14 فقرة بسلم تقدير خماسي وبعد استخراج الخصائص السايكومترية للمقياسين
تم تطبيق المقياسين على عينة قوامها ( 202) بواقع 91 ذكر 110 انثى موزعين على ثمان كليات علمية وإنسانية وبعد تحليل النتائج باستخدام الحقيبة الإحصائية اسفرت النتائج عن
وجود ضعف في استخدام أساتذة جامعة البصرة لأساليب التقويم البديل
أساتذة جامعة البصرة لديهم تمكين اداري جيد
لاتوجد فروق في مدى استخدام أساتذة جامعة البصرة لأساليب التقويم البديل حسب متغير الجنس والتخصص والشهادة لكن هناك فروق في اللقب العلمي لصالح لقب أستاذ
توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التمكين الاداري لدى أساتذة جامعة البصرة حسب متغير الجنس والشهادة واللقب في حين لا توجد فروق حسب متغير التخصص .
الكلمات الرئيسة