• التسجيل
  • تسجيل الدخول
  • English

مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة

  1. الصفحة الرئيسة
  2. مدى استخدام أساتذة جامعة البصرة لأساليب التقويم البديل وعلاقته بالتمكين الإداري

العدد الحالي

حسب أعداد المجلة

حسب المؤلفين

حسب الموضوعات

قائمة المؤلفين

قائمة الكلمات الرئيسة

حول المجلة

الأخبار والإعلانات

أعضاء هيئة التحرير

مدى استخدام أساتذة جامعة البصرة لأساليب التقويم البديل وعلاقته بالتمكين الإداري

    المؤلفون

    • ا. د. امل مهدي جبر
    • ا. م. د. ناهده عبد الزهرة بدر
,

نوع المقالة : بحث

  • تفاصيل المقالة
  • Download
  • الإحالة إلى هذه المقالة
  • الإحصائيات
  • شارك

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف

على مدى استخدام أساتذة جامعة البصرة لأساليب التقويم البديل.
التمكين الإداري لدى أساتذة جامعة اليصرة.
الفروق في مدى استخدام أساليب التقويم البديل حسب متغير الجنس –التخصص –الشهادة –اللقب العلمي.
الفروق في التمكين الإداري حسب متغير الجنس-التخصص –الشهادة –اللقب العلمي.
العلاقة بين مدى استخدام أساليب التقويم البديل والتمكين الإداري.

ولتحقيق هذه الأهداف بنت الباحثتان اداتين للبحث الاول لقياس مدى استخدام أساليب التقويم البديل والذي تكون من 15 فقرة بسلم تقدير خماسي اما الأداة الثانية  التمكين الإداري والذي تكون من 14 فقرة بسلم تقدير خماسي وبعد استخراج الخصائص السايكومترية للمقياسين
   تم تطبيق المقياسين على عينة قوامها (  202) بواقع 91 ذكر 110 انثى موزعين على ثمان كليات علمية وإنسانية  وبعد تحليل النتائج باستخدام الحقيبة الإحصائية اسفرت النتائج عن

وجود ضعف في استخدام أساتذة جامعة البصرة لأساليب التقويم البديل
أساتذة جامعة البصرة لديهم تمكين اداري جيد
لاتوجد فروق في مدى استخدام أساتذة جامعة البصرة لأساليب التقويم البديل حسب متغير الجنس والتخصص والشهادة لكن هناك فروق في اللقب العلمي لصالح لقب أستاذ
توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التمكين الاداري لدى أساتذة جامعة البصرة حسب متغير الجنس والشهادة واللقب في حين لا توجد فروق حسب متغير التخصص .

الكلمات الرئيسة

  • أساليب التقويم البديل
  • التمكين الإداري
  • أساتذة الجامعة
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.19 M
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
    • عدد الزيارات للمقالة: 63
    • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 27
مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة
السنة 2025، عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم التربوية والنفسية الذي أقامته جامعة القادسية - مركز الإرشاد والخدمات النفسية والاجتماعية، وكلية الكوت الجامعة، وكلية التربية للبنات – جامعة البصرة،
مارس / آذار 2025
الصفحة 12-27
ملفات
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.19 M
شارك
الإحالة إلى هذه المقالة
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
الإحصائيات
  • عدد الزيارات للمقالة: 63
  • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 27

APA

جبر, ا. د. امل مهدي و بدر, ا. م. د. ناهده عبد الزهرة . (2025). مدى استخدام أساتذة جامعة البصرة لأساليب التقويم البديل وعلاقته بالتمكين الإداري. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2025(عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم التربوية والنفسية الذي أقامته جامعة القادسية - مركز الإرشاد والخدمات النفسية والاجتماعية، وكلية الكوت الجامعة، وكلية التربية للبنات – جامعة البصرة،), 12-27.

MLA

جبر, ا. د. امل مهدي , و بدر, ا. م. د. ناهده عبد الزهرة . "مدى استخدام أساتذة جامعة البصرة لأساليب التقويم البديل وعلاقته بالتمكين الإداري", مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2025, عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم التربوية والنفسية الذي أقامته جامعة القادسية - مركز الإرشاد والخدمات النفسية والاجتماعية، وكلية الكوت الجامعة، وكلية التربية للبنات – جامعة البصرة،, 2025, 12-27.

HARVARD

جبر, ا. د. امل مهدي, بدر, ا. م. د. ناهده عبد الزهرة. (2025). 'مدى استخدام أساتذة جامعة البصرة لأساليب التقويم البديل وعلاقته بالتمكين الإداري', مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2025(عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم التربوية والنفسية الذي أقامته جامعة القادسية - مركز الإرشاد والخدمات النفسية والاجتماعية، وكلية الكوت الجامعة، وكلية التربية للبنات – جامعة البصرة،), pp. 12-27.

CHICAGO

ا. د. امل مهدي جبر و ا. م. د. ناهده عبد الزهرة بدر, "مدى استخدام أساتذة جامعة البصرة لأساليب التقويم البديل وعلاقته بالتمكين الإداري," مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2025 عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم التربوية والنفسية الذي أقامته جامعة القادسية - مركز الإرشاد والخدمات النفسية والاجتماعية، وكلية الكوت الجامعة، وكلية التربية للبنات – جامعة البصرة، (2025): 12-27,

VANCOUVER

جبر, ا. د. امل مهدي, بدر, ا. م. د. ناهده عبد الزهرة. مدى استخدام أساتذة جامعة البصرة لأساليب التقويم البديل وعلاقته بالتمكين الإداري. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2025; 2025(عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم التربوية والنفسية الذي أقامته جامعة القادسية - مركز الإرشاد والخدمات النفسية والاجتماعية، وكلية الكوت الجامعة، وكلية التربية للبنات – جامعة البصرة،): 12-27.

  • الصفحة الرئيسة
  • حول المجلة
  • أعضاء هيئة التحرير
  • إرسال البحث
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

الأخبار والإعلانات

الاشتراك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على الأخبار والتحديثات الهامة

©