نوع المقالة : بحث
الملخص
تهدف الدراسة الحالية بناء مقياس للمتانة العقلية لقياس نسبة المتانة العقلية لدى طلبة المرحلة الإعدادية والتعرف على دلالة الفروق وفقا لمتغير الجنس( ذكور - اناث) والفرع( ادبي-علمي).ولتحقيق هذه الاهداف عمدت الباحثة الى بناء مقياس للمتانة العقلية والذي يتكون من (47) فقرة موزعة على أربعة ابعاد هي (التحكم -12 فقرة)(الالتزام-12 فقرة)(التحدي - 11 فقرة)(الثقة -12فقرة) طبق على عينة عشوائية من طلاب السادس اعدادي بفرعيه العلمي والادبي لكلا الجنسين اختيرت بطريقة العينة العشوائية الطبقية والبالغ حجمها (600) من الطلبة بواقع (284) من الذكور، منهم (107) من الفرع الادبي و (177) من الفرع العلمي ومن الاناث (316) ، بواقع (101) ادبي و (215) .اختيرت من مجتمع المدارس الإعدادية في مركز محافظة البصرة . وبعد إجراءات التحليل الاحصائي واستخراج قيم الصدق والثبات للمقياس اظهرت النتائج التالية
ان طلبة السادس الاعدادي يتمتعون مستوى عالي من المتانة العقلية.
لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية على وفق متغير الجنس .
لا توجد فروق ذات دلالة احصائية على وفق متغير الفرع (ادبي – علمي)
الكلمات الرئيسة