نوع المقالة : بحث
الملخص
يهدف البحث الحالي الى التعرف عن فاعلية برنامج تعليمي قائم على الابعاد التربوية للفكر الإسلامي المعاصر لطلبة قسم العلوم التربوية والنفسية في مادة التربية المقارنة والتحقق من فاعلية البرنامج المقترح في تنمية تحصيلهم. ولتحقيق هدف البحث اتبع الباحثان إجراءات المنهج الوصفي لبناء البرنامج وكذلك المنهج التجريبي ذات المجموعتين التجريبية والضابطة وتم اختيار طلبة قسم العلوم التربوية والنفسية / كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة تكريت . وتكونت عينة البحث من ( 56 ) طالباً وطالبةً حيث بلغ عدد طلبة المجموعة التجريبية ( 28 ) طالباً وطالبةً وتم تدريسهم وفقاً للبرنامج المقترح وبلغ عدد طلبة المجموعة الضابطة ( 28 ) طالباً وطالبةً وتم تدريسهم وفق الطريقة الاعتيادية ، اعد الباحثان أداة الدراسة وهي الاختبار التحصيلي في مادة التربية المقارنة وقد ضم (35 ) فقرة موضوعية و (5) مقالية وتم التأكد من صدقه من خلال عرضه على مجموعة من الخبراء وبعدها جمعت البيانات و عولجت بواسطة الوسائل الإحصائية المناسبة وبرنامج SPSSواشارت النتائج الى تفوق المجموعة التجريبية التي درست على وفق البرنامج التعليمي المقترح على طلبة المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي، وعلى ضوء هذه النتائج وضع الباحثان بعض الاستنتاجات والتوصيات.
الكلمات الرئيسة