نوع المقالة : بحث
الملخص
يهدف البحث الحالي الى الكشف عن " فاعلية استراتيجية مقترحة على وفق مهارات التفكير المنطقي في اكتساب المفاهيم البلاغية عند طلاب الصف الرابع الادبي عن طريق التحقق من صحة الفرضيات الصفرية لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست المادة المقررة باعتماد استراتيجية المقترحة وطلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة نفسها باعتماد الطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم البلاغية. ولتحقيق هذه الفرضية استعمل الباحثان المنهج التجريبي في بناء الاستراتيجية المقترحة على وفق مهارات التفكير المنطقي، وتم اعتماد التصميم التجريبي تصميماً للبحث، تكونت مجتمع البحث من طلاب الصف الرابع الأدبي من المدارس الإعدادية، والتابعة للمديرية العامة للتربية في محافظة صلاح الدين للعام الدراسي(2023-2024)، ولتطبيق التجربة وبالنظر إلى وجود شعبة دراسية للصف الرابع الأدبي في كل مدرسة، فقد اختار الباحث مدرسة من المدرستين بطريقة السحب عشوائياً لتمثل المجموعة التجريبية وهي مدرسة (اعدادية القبس) والأخرى المجموعة الضابطة وهي مدرسة (أبن الأثير) وكان عدد الطلاب المجموعة التجريبية وعدد طلابها (30) طالب والمجموعة الضابطة وعدد طلابها (30) طالب، وبعد اجراء التكافؤات وفق بعض المتغيرات وحدد الباحثان احد عشرة موضوعا لمادة البلاغة لطلاب الصف الرابع الأدبي. واعد الباحثان أداة البحث الحالي هي اختبار اكتساب المفاهيم البلاغية، وقد استمرت التجربة فصلاً دراسياً كاملاً (الثاني) من العام (2023-2024). وفي نهاية التجربة وجمع البيئات وتحليلها عن طريق مجموعة من الوسائل الإحصائية أشارت النتائج الى تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في اختبار اكتساب المفاهيم البلاغية. وبناءً على نتائج البحث توصل الباحثان الى بعض الاستنتاجات والتوصيات
الكلمات الرئيسة