نوع المقالة : بحث
الملخص
يرمى البحث الحالي الى بناء برنامج تدريبي قائم على نظرية تشومسكي للطلبة المدرسين والتحقق من فاعلية البرنامج المقترح في تنمية التفكير اللغوي لدى الطلبة المدرسين في قسم اللغة الإنكليزية. ولتحقيق مرمى البحث اتبع الباحثان إجراءات المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ذو الضبط الجزئي للمجموعتين التجريبية والضابطة اذ اعد الباحثان البرنامج التدريبي وقد تضمن اهدافاً تعليمية ومحتوى تدريبياً واستراتيجيات تدريب ملائمة وانشطة مصاحبة ووسائل تدريبية وأساليب تقويمية وقد تكون من (8) جلسات تدريبية وتحقق الباحثان من صلاحيته عن طريق عرضه على مجموعة من المحكمين . وتكونت عينة البحث من (59) طالباً مدرساً من قسم اللغة الإنكليزية / كلية التربية للعلوم الإنسانية/ جامعة الانبار ووزعوا الى مجموعتين تجريبية والتي خضعت للبرنامج التدريبي وأخرى ضابطة . وقد اعد الباحثان أداة البحث ( اختبار ) لقياس التفكير اللغوي وتحقق من صدقه وثباته واستخرج القوى التميزية ومعامل صعوبة الفقرات وبين معياراً لتصحيح الاختبار ثم طُبق على المجموعتين في نهاية التجربة. درب الباحثان عينة البحث اثناء التجربة التي استمرت ثلاثة اشهر(الفصل الأول) للعام الدراسي 2023-2024 وجُمعت البيانات وحُللت باستخدام الاختبار التائي لعينيتين مستقلتين وقد اشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار التفكير اللغوي ولصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة 0,05 وهناك فاعلية للبرنامج التدريبي في تنمية التفكير اللغوي وفي ضوء النتائج استنتج الباحثان عدداً من الاستنتاجات والتوصيات.
الكلمات الرئيسة