نوع المقالة : بحث
الملخص
هَدفَ البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استراتيجية كوسكروف في تحصيل مادة الفيزياء لدى طالبات الصف الرابع العلمي :وللتحقق من ذلك قامت الباحثة بصياغة الفرضيتين الصفريتين التاليتين:لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي سيدرسن باستراتيجية كوسكروف ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة واللاتي سيدرسن بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي في مادة الفيزياء. وقد اختارت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي للمجموعتين المتكافئتين وذا الاختبار التحصيلي ، إذ تم اختيار الشعبتين بطريقة القرعة لتمثل عينة البحث من طالبات الصف الرابع العلمي في اعدادية (فدك) للبنات التي اختيرت عشوائيا من بين (32)، مدرسة ثانوية تابعة للمديرية العامة لتربية بغداد، للعام الدراسي ( 2023 - 2024 ), وقد تألفت عينة البحث من (64) طالبة تم تقسيمها إلى مجموعتين بواقع (32) طالبة لكل مجموعة (التجريبة والضابطة),وإذ درست طالبات المجموعة التجريبية الفصل(السادس والسابع والثامن والتاسع )من كتاب الفيزياء للصف الرابع العلمي ولمدة ثمانية أسابيع بواقع ثلاث حصص في الاسبوع باستخدام انموذج كوسكروف, ودرست طالبات المجموعة الضابطة المادة نفسها مع المدرسة نفسها وفي المكان نفسه والمدة الزمنية ولكن بالطريقة التقليدية , وقامت الباحثة أيضاً بإعداد أداتين في البحث ، الأَداة الأولى الاختبار التحصيلي الذي تكون بصورته النهائية من ( 40 ) فقرة اختبارية موضوعية من نوع (اختيار من متعدد). وقد قامت الباحثة بتحليل البيانات ومعالجتها باستخدام ( (Microsoft Excel والوسائل الاحصائية وقد توصلت الباحثة إلى النتائج الآتية: تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن باستخدام انموذج كوسكروف على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن باستخدام الطريقة الاعتيادية (التقليدية) في اختبار التحصيل لمادة الفيزياء.
الكلمات الرئيسة