نوع المقالة : بحث
الملخص
يهدف البحث الحالي الى تحليل محتوى كتاب القراءة العربية للصف السادس الابتدائي في ضوء التراث الثقافي, اذ قام الباحثان باستعمال المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق هدف البحث استعمل الباحثان اسلوب تحليل المحتوى، اذ يعد احد أساليب المنهج الوصفي ، وحدد الباحثان أداة التحليل ( معيار التحليل ) استمارة لبيان جوانب التراث الثقافي ومؤشراته ، وتحقق الباحثان من صدق الاداة من خلال عرضها على مجموعة من الخبراء والمحكمين في مجال طرائق التدريس والعلوم التربوية والنفسية وكان شكلها النهائي مجالين من التراث الثقافي وهما : المادي (التراث الشعبي والتراث الاثري)، وغير المادي، اما المجال المادي فتضمن (١٢) مؤشر للتراث الشعبي و ( 18 ) مؤشر للتراث الاثري, ثمَ حلل الباحثان كتاب القراءة العربية للصف السادس الابتدائي لسنة 2022ـ 2023 في ضوء التراث الثقافي إذ بلغ عدد الصفحات المحللة ( 86 ) صفحة ، وتحقق الباحثان من الثبات من طريق اعادة التحليل بين الباحث ونفسه بمرور مدة زمنية 3-4 أسابيع، وبين الباحث وباحثين آخرين ( المحلل الاول والمحلل الثاني ) وخرج الباحثان بعدد من النتائج كان أهمها، حصل التراث الثقافي المادي ( الاثري ) ومؤشره ( يعمل المحتوى على اكتشاف العملات النقدية الأثرية) على اعلى النسب اذ بلغت تكراراته ( 130) وبنسبة مئوية ( 29.28) وبدرجة توافر مقبولة، فيما حقق التراث الثقافي المادي (الشعبي ) ومؤشره (يساعد المحتوى على الاطلاع على الحرف الشعبية التراثية ) على اعلى التكرارات بلغت( 77 ) تكرارا وبنسبة مئوية بلغت ( 32.08 ) وبدرجة توافر مقبولة، فيما حصل التراث الثقافي غير المادي على عدد من التكرارات بلغت ( 65 ) تكرارا وبنسبة مئوية بلغت ( 29.02) ، وخرج البحث بعدة نتائج ابرزها، وان النسبة المئوية لتوافر مؤشرات التراث الثقافي كانت ضعيفة لدى بعض المؤشرات الفرعية، وضعيفة جداً لدى معظم المؤشرات وهذا يؤشر الى عدم وجود توازن في تضمين هذه المؤشرات، اوصى الباحثان بضرورة اعادة النظر في محتوى كتاب القراءة العربية للصف السادس الابتدائي بما يحقق التوازن بين جوانب التراث الثقافي المادي وغير المادي ومؤشراتهما، واقترح الباحثان اجراء دراسة لتحليل كتب اللغة العربية للمرحلة المتوسطة او الثانوية على وفق الأدب الشعبي .
الكلمات الرئيسة