• التسجيل
  • تسجيل الدخول
  • English

مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة

  1. الصفحة الرئيسة
  2. تحليل محتوى كتاب القراءة العربية للصف السادس الابتدائي في ضوء التراث الثقافي

العدد الحالي

حسب أعداد المجلة

حسب المؤلفين

حسب الموضوعات

قائمة المؤلفين

قائمة الكلمات الرئيسة

حول المجلة

الأخبار والإعلانات

أعضاء هيئة التحرير

تحليل محتوى كتاب القراءة العربية للصف السادس الابتدائي في ضوء التراث الثقافي

    المؤلفون

    • ا. م. يحيى خليفة حسن
    • زينة محمد باقر
,

نوع المقالة : بحث

  • تفاصيل المقالة
  • Download
  • الإحالة إلى هذه المقالة
  • الإحصائيات
  • شارك

الملخص

 يهدف البحث الحالي الى تحليل محتوى كتاب القراءة العربية للصف السادس الابتدائي في ضوء التراث الثقافي, اذ قام الباحثان باستعمال المنهج الوصفي التحليلي،  ولتحقيق هدف البحث استعمل الباحثان اسلوب تحليل المحتوى، اذ يعد احد أساليب المنهج الوصفي ، وحدد الباحثان أداة التحليل ( معيار التحليل ) استمارة لبيان جوانب التراث الثقافي ومؤشراته ، وتحقق الباحثان  من صدق الاداة  من خلال عرضها على مجموعة من الخبراء والمحكمين في مجال طرائق التدريس والعلوم التربوية والنفسية وكان شكلها النهائي مجالين من التراث الثقافي وهما : المادي (التراث الشعبي والتراث الاثري)، وغير المادي، اما المجال المادي فتضمن (١٢) مؤشر للتراث الشعبي و ( 18 ) مؤشر للتراث الاثري, ثمَ حلل الباحثان كتاب القراءة العربية للصف السادس الابتدائي لسنة 2022ـ 2023 في ضوء التراث الثقافي إذ بلغ عدد الصفحات المحللة ( 86 ) صفحة ، وتحقق الباحثان من الثبات من طريق اعادة التحليل بين الباحث ونفسه بمرور مدة زمنية 3-4 أسابيع، وبين الباحث وباحثين آخرين ( المحلل الاول والمحلل الثاني ) وخرج الباحثان بعدد من النتائج كان أهمها، حصل التراث الثقافي المادي ( الاثري ) ومؤشره ( يعمل المحتوى على اكتشاف العملات النقدية الأثرية) على اعلى النسب اذ بلغت تكراراته ( 130) وبنسبة مئوية ( 29.28) وبدرجة توافر مقبولة، فيما حقق التراث الثقافي المادي  (الشعبي ) ومؤشره (يساعد المحتوى على الاطلاع على الحرف الشعبية التراثية ) على اعلى التكرارات بلغت( 77 ) تكرارا وبنسبة مئوية بلغت ( 32.08 ) وبدرجة توافر مقبولة، فيما حصل التراث الثقافي غير المادي على عدد من التكرارات بلغت ( 65 ) تكرارا وبنسبة مئوية بلغت ( 29.02) ، وخرج البحث بعدة نتائج ابرزها، وان النسبة المئوية لتوافر مؤشرات التراث الثقافي  كانت ضعيفة لدى بعض المؤشرات الفرعية، وضعيفة جداً لدى معظم المؤشرات وهذا يؤشر الى عدم وجود توازن في تضمين هذه المؤشرات، اوصى الباحثان بضرورة اعادة النظر في محتوى كتاب القراءة العربية للصف السادس الابتدائي بما يحقق التوازن بين جوانب التراث الثقافي المادي وغير المادي ومؤشراتهما، واقترح الباحثان اجراء دراسة لتحليل كتب اللغة العربية للمرحلة المتوسطة او الثانوية على وفق الأدب الشعبي .

الكلمات الرئيسة

  • تحليل مُحتوى
  • المرحلة الابتدائية
  • التُراث الثقافي
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.48 M
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
    • عدد الزيارات للمقالة: 59
    • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 16
مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة
السنة 2025، عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم التربوية والنفسية الذي أقامته جامعة القادسية - مركز الإرشاد والخدمات النفسية والاجتماعية، وكلية الكوت الجامعة، وكلية التربية للبنات – جامعة البصرة،
مارس / آذار 2025
الصفحة 165-180
ملفات
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.48 M
شارك
الإحالة إلى هذه المقالة
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
الإحصائيات
  • عدد الزيارات للمقالة: 59
  • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 16

APA

حسن, ا. م. يحيى خليفة و باقر, زينة محمد . (2025). تحليل محتوى كتاب القراءة العربية للصف السادس الابتدائي في ضوء التراث الثقافي. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2025(عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم التربوية والنفسية الذي أقامته جامعة القادسية - مركز الإرشاد والخدمات النفسية والاجتماعية، وكلية الكوت الجامعة، وكلية التربية للبنات – جامعة البصرة،), 165-180.

MLA

حسن, ا. م. يحيى خليفة , و باقر, زينة محمد . "تحليل محتوى كتاب القراءة العربية للصف السادس الابتدائي في ضوء التراث الثقافي", مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2025, عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم التربوية والنفسية الذي أقامته جامعة القادسية - مركز الإرشاد والخدمات النفسية والاجتماعية، وكلية الكوت الجامعة، وكلية التربية للبنات – جامعة البصرة،, 2025, 165-180.

HARVARD

حسن, ا. م. يحيى خليفة, باقر, زينة محمد. (2025). 'تحليل محتوى كتاب القراءة العربية للصف السادس الابتدائي في ضوء التراث الثقافي', مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2025(عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم التربوية والنفسية الذي أقامته جامعة القادسية - مركز الإرشاد والخدمات النفسية والاجتماعية، وكلية الكوت الجامعة، وكلية التربية للبنات – جامعة البصرة،), pp. 165-180.

CHICAGO

ا. م. يحيى خليفة حسن و زينة محمد باقر, "تحليل محتوى كتاب القراءة العربية للصف السادس الابتدائي في ضوء التراث الثقافي," مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2025 عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم التربوية والنفسية الذي أقامته جامعة القادسية - مركز الإرشاد والخدمات النفسية والاجتماعية، وكلية الكوت الجامعة، وكلية التربية للبنات – جامعة البصرة، (2025): 165-180,

VANCOUVER

حسن, ا. م. يحيى خليفة, باقر, زينة محمد. تحليل محتوى كتاب القراءة العربية للصف السادس الابتدائي في ضوء التراث الثقافي. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2025; 2025(عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم التربوية والنفسية الذي أقامته جامعة القادسية - مركز الإرشاد والخدمات النفسية والاجتماعية، وكلية الكوت الجامعة، وكلية التربية للبنات – جامعة البصرة،): 165-180.

  • الصفحة الرئيسة
  • حول المجلة
  • أعضاء هيئة التحرير
  • إرسال البحث
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

الأخبار والإعلانات

الاشتراك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على الأخبار والتحديثات الهامة

© Journal Management System. Powered by iJournalPro.com