نوع المقالة : بحث
الملخص
يهدف البحث الحالي التعرف إلى الكشف عن فاعلية الحقائب التعليمية في تنمية الدافعية العقلية عند طلبة اقسام العلوم التربوية والنفسية في مادة القياس والتقويم .ولتحقيق أهداف البحث اعتمد الباحثان على استخدام (المنهج شبه التجريبي ذات المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة ) للكشف عن الحقائب التعليمية وتنمية الدافعية العقلية . واقد اعد الباحثان بناء مقياس الدافعية العقلية وتألف المقياس في صورته النهائية بعد استكمال شروط الصدق والثبات والقوة التميزية والاتساق الداخلي, من (30) فقرة. واستكمالاً لذلك قام الباحثان بتطبيق المقياس على عينة قوامها (56) طالباً وطالبة من طلبة الجامعة تم اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية ذات الأسلوب المتناسب. وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائياً بالاستعانة بالحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) توصلت نتائج البحث الى أن طلبة اقسام العلوم التربوية والنفسية لديهم دافعية عقلية وبشكل دال احصائياً واظهرت النتائج ان الفرق بين الذكور والاناث على مقياس الثقافة الدافعية العقلية عند طلبة اقسام العلوم التربوية والنفسية دال احصائيا ولصالح الاناث. واستكمالاً للنتائج التي توصل إليه البحث أوصى الباحث بتوصيات ومقترحات عدة.
الكلمات الرئيسة