نوع المقالة : بحث
الملخص
أستهدف البحث الحالي التعرف إلى:
الكشف عن فاعلية برنامج تعليمي قائم على القضايا الاجتماعية عند طلبة اقسام العلوم التربوية والنفسية في مادة الفلسفة .
ولتحقيق أهداف البحث اعتمد الباحثان على ما يأتي:
استخدام (المنهج الوصفي و التجريبي ذات المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة ) للكشف عن القضايا الاجتماعية.
اعتمد الباحثان على الاختبار نتيجة للتغيرات في هذا البحث لزيادة تحصيل الطلبة في مادة الفلسفة.
واستكمالاً لذلك قام الباحثان بتطبيق المقياس على عينة قوامها (60) طالب الجامعة تم اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية ذات الأسلوب المتناسب.
وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائياً بالاستعانة بالحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) توصلت نتائج البحث الى :
أن طلبة اقسام العلوم التربوية والنفسية لديهم زيادة في التحصيل وبشكل دال احصائياً.
اظهرت النتائج ان الفرق بين الذكور والاناث في اختبار مادة الفلسفة عند طلبة اقسام العلوم التربوية والنفسية دال احصائيا ولصالح الاناث.
واستكمالاً للنتائج التي توصل إليه البحث أوصى الباحث بتوصيات ومقترحات عدة.
الكلمات الرئيسة