• التسجيل
  • تسجيل الدخول
  • English

مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة

  1. الصفحة الرئيسة
  2. أثر أستراتيجية الاركان ألتعليمية الاربع في تحصيل مادة الاحياء لدى طلاب الصف الرابع العلمي

العدد الحالي

حسب أعداد المجلة

حسب المؤلفين

حسب الموضوعات

قائمة المؤلفين

قائمة الكلمات الرئيسة

حول المجلة

الأخبار والإعلانات

أعضاء هيئة التحرير

أثر أستراتيجية الاركان ألتعليمية الاربع في تحصيل مادة الاحياء لدى طلاب الصف الرابع العلمي

    المؤلف

    • م. فاضل كاظم علاوي
,

نوع المقالة : بحث

  • تفاصيل المقالة
  • Download
  • الإحالة إلى هذه المقالة
  • الإحصائيات
  • شارك

الملخص

الاهداف: يهدف البحث التعرف (أثر أستراتيجية الاركان ألتعليمية الاربع في تحصيل مادة الاحياء لدى طلاب الصف الرابع العلمي) وَلتَحقيق هدف البحث صِيغت ألفرضية ألصفرية:
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا  بآستراتيجية الاركان التعليمية الاربع ومتوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا   بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي .
المنهجية:  أختار ألباحث التصميم التجريبي ذي ألمجموعتين( ألتجريبية وألضابطة)، أحداهما تضبط الأخرى ضبطاً جزئياً )، (وأعَد اختبار تحصيلي من نوع الاختيارمن متعدد مُكوناً من (42) فقرة اختبارية رباعية البدائل، شملت  مستويات (بلوم) المعرفية  ألاربع ( المعرفة، الفهم، التطبيق, التحليل), وتحقق من صدقه بعرضه على ذوي الخبرة  والآختصاص )
النتائج: توصلت الدراسة الى وجود زيادة في متوسط درجات الاخنبار التحصيلي  لطلاب المجموعة التجريبية نتيجة استخدام استراتيجية الاركان الاربع مقارنة بمستوى تحصيل طلاب المجموعة الضابطه الذين درسوا   بالطريقة الاعتيادية حيث بلغ المتوسط الحسابي للمجموعة التجريبية (28،65 ) وبانحراف معياري بلغ (17،70) عند درجة حرية (65) بينما بلغ المتوسط الحسابي للمجموعة الضابطة ( 25،29) وبانحراف معياري بلغ( 24،25) وبلغت القيمة التائية المحسوبة ( 4،012) والجدولية ( 2،00) عند مستوى دلالة ( 0،05) وبهذا ترفض الفرضية الصفرية .
حدود البحث: الحدود البشرية:عَينة من طلاب آلصف الرابع العلمي في المدارس الاعدادية النهارية للبنين.
آلحدود آلزمانية: الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي (2022 ـــ 2023م).
آلحدود آلمكانية: اعدادية الوارثين للبنين/مديرية تربية بغداد/الرصافة الثالثة.آلحدود  آلمعرفية: حُددت المادة العلمية بالفصول ( الثاني والثالث والرابع ) من كتاب الاحياء للصف الرابع العلمي طبعة (11) لسنة (2021م ).

الكلمات الرئيسة

  • الاركان التعليمية الاربع
  • ألتحصيل
  • مادة الاحياء
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.16 M
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
    • عدد الزيارات للمقالة: 54
    • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 39
مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة
السنة 2025، عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم التربوية والنفسية الذي أقامته جامعة القادسية - مركز الإرشاد والخدمات النفسية والاجتماعية، وكلية الكوت الجامعة، وكلية التربية للبنات – جامعة البصرة،
مارس / آذار 2025
الصفحة 226-235
ملفات
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.16 M
شارك
الإحالة إلى هذه المقالة
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
الإحصائيات
  • عدد الزيارات للمقالة: 54
  • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 39

APA

علاوي, م. فاضل كاظم . (2025). أثر أستراتيجية الاركان ألتعليمية الاربع في تحصيل مادة الاحياء لدى طلاب الصف الرابع العلمي. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2025(عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم التربوية والنفسية الذي أقامته جامعة القادسية - مركز الإرشاد والخدمات النفسية والاجتماعية، وكلية الكوت الجامعة، وكلية التربية للبنات – جامعة البصرة،), 226-235.

MLA

علاوي, م. فاضل كاظم . "أثر أستراتيجية الاركان ألتعليمية الاربع في تحصيل مادة الاحياء لدى طلاب الصف الرابع العلمي", مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2025, عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم التربوية والنفسية الذي أقامته جامعة القادسية - مركز الإرشاد والخدمات النفسية والاجتماعية، وكلية الكوت الجامعة، وكلية التربية للبنات – جامعة البصرة،, 2025, 226-235.

HARVARD

علاوي, م. فاضل كاظم. (2025). 'أثر أستراتيجية الاركان ألتعليمية الاربع في تحصيل مادة الاحياء لدى طلاب الصف الرابع العلمي', مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2025(عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم التربوية والنفسية الذي أقامته جامعة القادسية - مركز الإرشاد والخدمات النفسية والاجتماعية، وكلية الكوت الجامعة، وكلية التربية للبنات – جامعة البصرة،), pp. 226-235.

CHICAGO

م. فاضل كاظم علاوي, "أثر أستراتيجية الاركان ألتعليمية الاربع في تحصيل مادة الاحياء لدى طلاب الصف الرابع العلمي," مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2025 عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم التربوية والنفسية الذي أقامته جامعة القادسية - مركز الإرشاد والخدمات النفسية والاجتماعية، وكلية الكوت الجامعة، وكلية التربية للبنات – جامعة البصرة، (2025): 226-235,

VANCOUVER

علاوي, م. فاضل كاظم. أثر أستراتيجية الاركان ألتعليمية الاربع في تحصيل مادة الاحياء لدى طلاب الصف الرابع العلمي. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2025; 2025(عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم التربوية والنفسية الذي أقامته جامعة القادسية - مركز الإرشاد والخدمات النفسية والاجتماعية، وكلية الكوت الجامعة، وكلية التربية للبنات – جامعة البصرة،): 226-235.

  • الصفحة الرئيسة
  • حول المجلة
  • أعضاء هيئة التحرير
  • إرسال البحث
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

الأخبار والإعلانات

الاشتراك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على الأخبار والتحديثات الهامة

©