نوع المقالة : بحث
الملخص
الاهداف: يهدف البحث التعرف (أثر أستراتيجية الاركان ألتعليمية الاربع في تحصيل مادة الاحياء لدى طلاب الصف الرابع العلمي) وَلتَحقيق هدف البحث صِيغت ألفرضية ألصفرية:
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا بآستراتيجية الاركان التعليمية الاربع ومتوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي .
المنهجية: أختار ألباحث التصميم التجريبي ذي ألمجموعتين( ألتجريبية وألضابطة)، أحداهما تضبط الأخرى ضبطاً جزئياً )، (وأعَد اختبار تحصيلي من نوع الاختيارمن متعدد مُكوناً من (42) فقرة اختبارية رباعية البدائل، شملت مستويات (بلوم) المعرفية ألاربع ( المعرفة، الفهم، التطبيق, التحليل), وتحقق من صدقه بعرضه على ذوي الخبرة والآختصاص )
النتائج: توصلت الدراسة الى وجود زيادة في متوسط درجات الاخنبار التحصيلي لطلاب المجموعة التجريبية نتيجة استخدام استراتيجية الاركان الاربع مقارنة بمستوى تحصيل طلاب المجموعة الضابطه الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية حيث بلغ المتوسط الحسابي للمجموعة التجريبية (28،65 ) وبانحراف معياري بلغ (17،70) عند درجة حرية (65) بينما بلغ المتوسط الحسابي للمجموعة الضابطة ( 25،29) وبانحراف معياري بلغ( 24،25) وبلغت القيمة التائية المحسوبة ( 4،012) والجدولية ( 2،00) عند مستوى دلالة ( 0،05) وبهذا ترفض الفرضية الصفرية .
حدود البحث: الحدود البشرية:عَينة من طلاب آلصف الرابع العلمي في المدارس الاعدادية النهارية للبنين.
آلحدود آلزمانية: الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي (2022 ـــ 2023م).
آلحدود آلمكانية: اعدادية الوارثين للبنين/مديرية تربية بغداد/الرصافة الثالثة.آلحدود آلمعرفية: حُددت المادة العلمية بالفصول ( الثاني والثالث والرابع ) من كتاب الاحياء للصف الرابع العلمي طبعة (11) لسنة (2021م ).
الكلمات الرئيسة