نوع المقالة : بحث
الملخص
يهدف البحث إلى التعرف على مستوى الوعي اللغوي عند طلاب الصف الخامس العلمي في مادة اللغة العربية، واستعمل الباحث المنهج الوصفي، ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بإجراء اختبار للوعي اللغوي تكون الاختبار من (30) فقرة موزعة على ثلاثة أنواع للوعي اللغوي وهي (الوعي الصرفي، والوعي نحوي، والوعي الدلالي)، وتكون الاختبار من (20) فقرة من نوع الاختبارات الموضوعية (اختيار من متعدد)، و(10) فقرات أسئلة مقاليه. وكان مجتمع البحث من المدارس الإعدادية والثانوية النهارية التابعة لمديرية تربية القادسية (مركز الديوانية) , وكانت عينة البحث مكونة (300) طالباً اختيرت بالطريقة العشوائية, وتم التحقيق من صدق الأداة وثباتها وتطبيقها بعد نهاية الاختبار, وأظهرت النتائج أن الوعي اللغوي موجود عند طلاب الصف الخامس العلمي بسب متوسطة وهو بهذه النسب يحتاج إلى برامج لتنميه مهارات الوعي اللغوي والتدريب عليها.
الكلمات الرئيسة