نوع المقالة : بحث
الملخص
يرمى البحث الحالي الى بناء برنامج تدريبي قائم على مهارات جمع المعلومات وتنظيمها لمدرسي الفيزياء للمرحلة الثانوية والتحقق من فاعلية البرنامج المقترح في تنمية التفكير المنظومي لدى المدرسين في مادة الفيزياء. ولتحقيق هدف البحث اتبع الباحثان إجراءات المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ذات المجموعة الواحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي اذ اعد الباحثان البرنامج التدريبي وقد تضمن اهدافاً تعليمية ومحتوى تدريبياً واستراتيجيات تدريب ملائمة وانشطة مصاحبة ووسائل تدريبية وأساليب تقويمية وتكون من (14) جلسات تدريبية وتحقق الباحث من صلاحيته عن طريق عرضه على مجموعة من المحكمين وتكونت عينة البحث من (32 ) مدرساً ومدرسة من مدرسي الفيزياء في قسم تربية عامرية الصمود التابع لمديرية تربية محافظة الانبار. وقد اعد الباحثان أداة البحث ( اختبار ) لقياس التفكير المنظومي وتحققا من صدقه وثباته واستخرجا القوى التميزية ومعامل صعوبة الفقرات وبين معياراً لتصحيح الاختبار ثم طُبق قبليا وبعديا على عينة البحث . دربا الباحثان عينة البحث اثناء التجربة التي استمرت ثلاثة اشهر للعام الدراسي 2023-2024 وجُمعت البيانات وحُللت باستخدام الاختبار التائي لعينيتين مترابطتين وقد أظهرت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات عينة البحث في الاختبارين القبلي والبعدي في اختبار التفكير المنظومي ولصالح الاختبار البعدي عند مستوى دلالة 0,05 وهناك فاعلية للبرنامج التدريبي في تنمية التفكير المنظومي وفي ضوء النتائج استنتج الباحثان عدداً من الاستنتاجات والتوصيات.
الكلمات الرئيسة