نوع المقالة : بحث
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على دور التربية الإسلامية في تنمية القيم عند المرأة المتضمنة في كتاب التربية الإسلامية للصف الرابع والخامس والسادس الإعدادي وتحديد تلك القيم التي تكررت أكثر من غيرها في كتاب التربية الإسلامية في جمهورية العراق. وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في دراستها ، وتم اختيار طريقة تحليل المحتوى ،لأنها ملائمة لتحقيق هدف الدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من كتب التربية الاسلامية للمرحلة الإعدادية، وتكونت عينة الدراسة من محتوى ثلاثة كتب البالغ عدد صفحاتهما المحللة (427) صفحة ،ولتنفيذ هذه الدراسة تم وضع نموذج تحليل (استمارة تحليل ) والذي شمل على (10) قيم دينية،(14)قيم تربوية تعليمية، (13) قيم سلوكية الشخصية ،(7) قيم اجتماعية، (6) قيم وطنية، تم مراجعة ودراسة كتب التربية الإسلامية للمرحلة الاعدادية للصفوف (الرابع ، الخامس، السادس ) وذلك بعد الإطلاع على الخطوط العريضة لكتب التربية الإسلامية للمرحلة الأعدادية، والإطلاع على الدراسات السابقة، وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة أوصت الباحثة توصيات عدة منها:
اعادة النظر في محتوى كتاب التربية الإسلامية بما يضمن تحقيقا لتلك القيم.
ربط الموضوعات مع بعضها البعض لتفعيل قدرة الطلبة على تحديد الأفكار والربط بين هذه الأفكار.
الكلمات الرئيسة