• التسجيل
  • تسجيل الدخول
  • English

مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة

  1. الصفحة الرئيسة
  2. أثر استراتيجية (التخيل الموجه) في تحصيل مادة طرائق تدريس الاجتماعيات لدى طلبة الصف الثاني متوسط وتنمية التفكير الاستدلالي نحو المادة

العدد الحالي

حسب أعداد المجلة

حسب المؤلفين

حسب الموضوعات

قائمة المؤلفين

قائمة الكلمات الرئيسة

حول المجلة

الأخبار والإعلانات

أعضاء هيئة التحرير

أثر استراتيجية (التخيل الموجه) في تحصيل مادة طرائق تدريس الاجتماعيات لدى طلبة الصف الثاني متوسط وتنمية التفكير الاستدلالي نحو المادة

    المؤلف

    • أ. د. كريم عبيس ابو حليل
,

نوع المقالة : بحث

  • تفاصيل المقالة
  • Download
  • الإحالة إلى هذه المقالة
  • الإحصائيات
  • شارك

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استراتيجية (التخيل الموجه) في تحصيل مادة طرائق تدريس الاجتماعيات لدى طلبة الصف الثاني متوسط  وتنمية التفكير الاستدلالي نحو المادة ومن اجل تحقيق هدف البحث:- تم صياغة الفرضية الآتية:-

لا توجد فروق ذوات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس مادة طرائق تدريس الاجتماعيات على وفق استراتيجية (التخيل الموجه)ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي البعدي
لا توجد فروق ذوات دلالة احصائية عند مستوى (0,05 ) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس مادة طرائق تدريس الاجتماعيات على وفق استراتيجية (التخيل الموجه) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في اختبار مقياس التفكير المنطقي البعدي.

اتبع الباحث منهجا تجريبيا ذو الضبط الجزئي يتكون من مجموعتين احداهما تجريبية والاخرى ضابطة وحدد الباحث المادة ببعض مفردات مادة طرائق تدريس الاجتماعيات  المقرر تدريسها في العراق للعام الدراسي (2023-2024) للصف الثاني متوسط وفي ضوء محتوى هذا الكتاب اعد الباحث عدد من الخطط التدريسية النموذجية لكلا المجموعتين اما اداتي البحث فكانت تتكون من اختبار بعدي يتكون من (42) فقرة من نوع الاختبار المتعدد يقيس تحصيل الطلبة في ضوء الاهداف الموضوعة بعد ان تم  تحديد الخصائص السايكومترية له وكذلك اعد الباحث مقياس لقياس التفكير الاستدلالي لعينة البحث  يتكون من (32) فقرة   تم تحديد الخصائص السايكومترية له واستخدم الباحث عدد من الادوات الاحصائية لتحليل النتائج. التي اظهرت تفوق المجموعة التجريبية التي تدرس باستراتيجية(التخيل الموجه )على الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية وفي ضوء الاستنتاجات التي توصل اليها البحث تم اختتامه بعدد من المقترحات والتوصيات.

الكلمات الرئيسة

  • استراتيجية
  • التخيل
  • الموجه
  • التحصيل
  • التفكير
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.23 M
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
    • عدد الزيارات للمقالة: 43
    • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 21
مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة
السنة 2025، عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم التربوية والنفسية الذي أقامته جامعة القادسية - مركز الإرشاد والخدمات النفسية والاجتماعية، وكلية الكوت الجامعة، وكلية التربية للبنات – جامعة البصرة،
مارس / آذار 2025
الصفحة 286-300
ملفات
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.23 M
شارك
الإحالة إلى هذه المقالة
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
الإحصائيات
  • عدد الزيارات للمقالة: 43
  • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 21

APA

حليل, أ. د. كريم عبيس ابو . (2025). أثر استراتيجية (التخيل الموجه) في تحصيل مادة طرائق تدريس الاجتماعيات لدى طلبة الصف الثاني متوسط وتنمية التفكير الاستدلالي نحو المادة. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2025(عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم التربوية والنفسية الذي أقامته جامعة القادسية - مركز الإرشاد والخدمات النفسية والاجتماعية، وكلية الكوت الجامعة، وكلية التربية للبنات – جامعة البصرة،), 286-300.

MLA

حليل, أ. د. كريم عبيس ابو . "أثر استراتيجية (التخيل الموجه) في تحصيل مادة طرائق تدريس الاجتماعيات لدى طلبة الصف الثاني متوسط وتنمية التفكير الاستدلالي نحو المادة", مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2025, عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم التربوية والنفسية الذي أقامته جامعة القادسية - مركز الإرشاد والخدمات النفسية والاجتماعية، وكلية الكوت الجامعة، وكلية التربية للبنات – جامعة البصرة،, 2025, 286-300.

HARVARD

حليل, أ. د. كريم عبيس ابو. (2025). 'أثر استراتيجية (التخيل الموجه) في تحصيل مادة طرائق تدريس الاجتماعيات لدى طلبة الصف الثاني متوسط وتنمية التفكير الاستدلالي نحو المادة', مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2025(عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم التربوية والنفسية الذي أقامته جامعة القادسية - مركز الإرشاد والخدمات النفسية والاجتماعية، وكلية الكوت الجامعة، وكلية التربية للبنات – جامعة البصرة،), pp. 286-300.

CHICAGO

أ. د. كريم عبيس ابو حليل, "أثر استراتيجية (التخيل الموجه) في تحصيل مادة طرائق تدريس الاجتماعيات لدى طلبة الصف الثاني متوسط وتنمية التفكير الاستدلالي نحو المادة," مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2025 عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم التربوية والنفسية الذي أقامته جامعة القادسية - مركز الإرشاد والخدمات النفسية والاجتماعية، وكلية الكوت الجامعة، وكلية التربية للبنات – جامعة البصرة، (2025): 286-300,

VANCOUVER

حليل, أ. د. كريم عبيس ابو. أثر استراتيجية (التخيل الموجه) في تحصيل مادة طرائق تدريس الاجتماعيات لدى طلبة الصف الثاني متوسط وتنمية التفكير الاستدلالي نحو المادة. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2025; 2025(عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم التربوية والنفسية الذي أقامته جامعة القادسية - مركز الإرشاد والخدمات النفسية والاجتماعية، وكلية الكوت الجامعة، وكلية التربية للبنات – جامعة البصرة،): 286-300.

  • الصفحة الرئيسة
  • حول المجلة
  • أعضاء هيئة التحرير
  • إرسال البحث
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

الأخبار والإعلانات

الاشتراك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على الأخبار والتحديثات الهامة

©