نوع المقالة : بحث
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استراتيجية (التخيل الموجه) في تحصيل مادة طرائق تدريس الاجتماعيات لدى طلبة الصف الثاني متوسط وتنمية التفكير الاستدلالي نحو المادة ومن اجل تحقيق هدف البحث:- تم صياغة الفرضية الآتية:-
لا توجد فروق ذوات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس مادة طرائق تدريس الاجتماعيات على وفق استراتيجية (التخيل الموجه)ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي البعدي
لا توجد فروق ذوات دلالة احصائية عند مستوى (0,05 ) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس مادة طرائق تدريس الاجتماعيات على وفق استراتيجية (التخيل الموجه) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في اختبار مقياس التفكير المنطقي البعدي.
اتبع الباحث منهجا تجريبيا ذو الضبط الجزئي يتكون من مجموعتين احداهما تجريبية والاخرى ضابطة وحدد الباحث المادة ببعض مفردات مادة طرائق تدريس الاجتماعيات المقرر تدريسها في العراق للعام الدراسي (2023-2024) للصف الثاني متوسط وفي ضوء محتوى هذا الكتاب اعد الباحث عدد من الخطط التدريسية النموذجية لكلا المجموعتين اما اداتي البحث فكانت تتكون من اختبار بعدي يتكون من (42) فقرة من نوع الاختبار المتعدد يقيس تحصيل الطلبة في ضوء الاهداف الموضوعة بعد ان تم تحديد الخصائص السايكومترية له وكذلك اعد الباحث مقياس لقياس التفكير الاستدلالي لعينة البحث يتكون من (32) فقرة تم تحديد الخصائص السايكومترية له واستخدم الباحث عدد من الادوات الاحصائية لتحليل النتائج. التي اظهرت تفوق المجموعة التجريبية التي تدرس باستراتيجية(التخيل الموجه )على الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية وفي ضوء الاستنتاجات التي توصل اليها البحث تم اختتامه بعدد من المقترحات والتوصيات.
الكلمات الرئيسة