• التسجيل
  • تسجيل الدخول
  • English

مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة

  1. الصفحة الرئيسة
  2. تقويم طريقة المناقشة في تدريس الاملاء من وجهة نظر المشرفين

العدد الحالي

حسب أعداد المجلة

حسب المؤلفين

حسب الموضوعات

قائمة المؤلفين

قائمة الكلمات الرئيسة

حول المجلة

الأخبار والإعلانات

أعضاء هيئة التحرير

تقويم طريقة المناقشة في تدريس الاملاء من وجهة نظر المشرفين

    المؤلفون

    • زمن شعبان كاظم الحجاج
    • أ. د. انوار عبد القادر الطائي
    • أ. د. محسن طاهر
,

نوع المقالة : بحث

  • تفاصيل المقالة
  • Download
  • الإحالة إلى هذه المقالة
  • الإحصائيات
  • شارك

الملخص

الاهداف:  يسعى البحث الحالي الى تحقيق  اهداف تقويم طريقة المناقشة في تدريس الاملاء من وجهة نظر المشرفين . وهي  التعرف على مدى ملائمة طريقة المناقشة في تدريس مادة الاملاء للمرحلة المتوسطة , الكشف عن معايير الجودة الشاملة لطريقة المناقشة في تدريس الاملاء للمرحلة المتوسطة  من وجهة نظر المشرفين  .
المنهجية: جرى استخدام  المنهج الوصفي لمناسبته لأهداف الدراسة .وقد بُني مقياس لتقويم طرائق تدريس الاملاء  وجرى التحقق من الصدق والثبات , وصنف المقياس الى سبع محاور وهي محور تحقيق مبدأ المشاركة ويتكون من (5) فقرات ومحور تحقيق الاهداف وتتكون من (3) فقرات ومحور المرونة وتتكون من (3) فقرات ومحور الشمولية وتتكون من (5) فقرات ومحور الاهمية وتتكون من (7) فقرات ومحور الدقة والوضوح  وتتكون من (4) فقرات ومحور مستمرة ومتطورة وتتكون من (6) فقرات .
النتائج: توصلت الدراسة الى وجود مستوى جيد من تقويم طريقة المناقشة في تدريس الاملاء حيث بلغ المتوسط الحسابي لمحور الدقة والوضوح (4.35)ووزن مئوي (85.5) ومحور تحقيق الاهداف بوسط مرجح  (4.35) ووزن مئوي (85.5)  ومحور مستمرة ومتطورة  بوسط مرجح (4.46) ووزن مئوي (82.16) ومحور شاملة (4.05) ووزن مئوي (80.6) ومحور  الاهمية  بوسط مرجح (3.98) ووزن مئوي (79.4) ومحور مبدأ المشاركة  بوسط مرجح (3.95) ووزن مئوي (78.6) وقد بينت النتائج وجود معايير الجودة الشاملة لطريقة المناقشة في تدريس الاملاء .
حدود البحث: الحدود الموضوعية : تقويم طريقة المناقشة في تدريس الاملاء , والكشف عن معايير الجودة الشاملة  فيها الحدود البشرية , مشرفي اللغة العربية للاختصاص الثانوي , الحدود المكانية ,قسم الاشراف الاختصاصي في وسط وجنوب محافظات العراق , الحدود الزمانية , الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي 2023-2024 .
 

الكلمات الرئيسة

  • التقويم
  • طريقة المناقشة
  • التدريس
  • الاملاء
  • المشرفين
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.37 M
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
    • عدد الزيارات للمقالة: 50
    • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 17
مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة
السنة 2025، عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم التربوية والنفسية الذي أقامته جامعة القادسية - مركز الإرشاد والخدمات النفسية والاجتماعية، وكلية الكوت الجامعة، وكلية التربية للبنات – جامعة البصرة،
مارس / آذار 2025
الصفحة 142-164
ملفات
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.37 M
شارك
الإحالة إلى هذه المقالة
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
الإحصائيات
  • عدد الزيارات للمقالة: 50
  • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 17

APA

الحجاج, زمن شعبان كاظم , الطائي, أ. د. انوار عبد القادر و طاهر, أ. د. محسن . (2025). تقويم طريقة المناقشة في تدريس الاملاء من وجهة نظر المشرفين. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2025(عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم التربوية والنفسية الذي أقامته جامعة القادسية - مركز الإرشاد والخدمات النفسية والاجتماعية، وكلية الكوت الجامعة، وكلية التربية للبنات – جامعة البصرة،), 142-164.

MLA

الحجاج, زمن شعبان كاظم , , الطائي, أ. د. انوار عبد القادر , و طاهر, أ. د. محسن . "تقويم طريقة المناقشة في تدريس الاملاء من وجهة نظر المشرفين", مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2025, عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم التربوية والنفسية الذي أقامته جامعة القادسية - مركز الإرشاد والخدمات النفسية والاجتماعية، وكلية الكوت الجامعة، وكلية التربية للبنات – جامعة البصرة،, 2025, 142-164.

HARVARD

الحجاج, زمن شعبان كاظم, الطائي, أ. د. انوار عبد القادر, طاهر, أ. د. محسن. (2025). 'تقويم طريقة المناقشة في تدريس الاملاء من وجهة نظر المشرفين', مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2025(عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم التربوية والنفسية الذي أقامته جامعة القادسية - مركز الإرشاد والخدمات النفسية والاجتماعية، وكلية الكوت الجامعة، وكلية التربية للبنات – جامعة البصرة،), pp. 142-164.

CHICAGO

زمن شعبان كاظم الحجاج , أ. د. انوار عبد القادر الطائي و أ. د. محسن طاهر, "تقويم طريقة المناقشة في تدريس الاملاء من وجهة نظر المشرفين," مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2025 عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم التربوية والنفسية الذي أقامته جامعة القادسية - مركز الإرشاد والخدمات النفسية والاجتماعية، وكلية الكوت الجامعة، وكلية التربية للبنات – جامعة البصرة، (2025): 142-164,

VANCOUVER

الحجاج, زمن شعبان كاظم, الطائي, أ. د. انوار عبد القادر, طاهر, أ. د. محسن. تقويم طريقة المناقشة في تدريس الاملاء من وجهة نظر المشرفين. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2025; 2025(عدد خاص لبحوث المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم التربوية والنفسية الذي أقامته جامعة القادسية - مركز الإرشاد والخدمات النفسية والاجتماعية، وكلية الكوت الجامعة، وكلية التربية للبنات – جامعة البصرة،): 142-164.

  • الصفحة الرئيسة
  • حول المجلة
  • أعضاء هيئة التحرير
  • إرسال البحث
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

الأخبار والإعلانات

الاشتراك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على الأخبار والتحديثات الهامة

©