نوع المقالة : بحث
الملخص
الاهداف: يسعى البحث الحالي الى تحقيق اهداف تقويم طريقة المناقشة في تدريس الاملاء من وجهة نظر المشرفين . وهي التعرف على مدى ملائمة طريقة المناقشة في تدريس مادة الاملاء للمرحلة المتوسطة , الكشف عن معايير الجودة الشاملة لطريقة المناقشة في تدريس الاملاء للمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المشرفين .
المنهجية: جرى استخدام المنهج الوصفي لمناسبته لأهداف الدراسة .وقد بُني مقياس لتقويم طرائق تدريس الاملاء وجرى التحقق من الصدق والثبات , وصنف المقياس الى سبع محاور وهي محور تحقيق مبدأ المشاركة ويتكون من (5) فقرات ومحور تحقيق الاهداف وتتكون من (3) فقرات ومحور المرونة وتتكون من (3) فقرات ومحور الشمولية وتتكون من (5) فقرات ومحور الاهمية وتتكون من (7) فقرات ومحور الدقة والوضوح وتتكون من (4) فقرات ومحور مستمرة ومتطورة وتتكون من (6) فقرات .
النتائج: توصلت الدراسة الى وجود مستوى جيد من تقويم طريقة المناقشة في تدريس الاملاء حيث بلغ المتوسط الحسابي لمحور الدقة والوضوح (4.35)ووزن مئوي (85.5) ومحور تحقيق الاهداف بوسط مرجح (4.35) ووزن مئوي (85.5) ومحور مستمرة ومتطورة بوسط مرجح (4.46) ووزن مئوي (82.16) ومحور شاملة (4.05) ووزن مئوي (80.6) ومحور الاهمية بوسط مرجح (3.98) ووزن مئوي (79.4) ومحور مبدأ المشاركة بوسط مرجح (3.95) ووزن مئوي (78.6) وقد بينت النتائج وجود معايير الجودة الشاملة لطريقة المناقشة في تدريس الاملاء .
حدود البحث: الحدود الموضوعية : تقويم طريقة المناقشة في تدريس الاملاء , والكشف عن معايير الجودة الشاملة فيها الحدود البشرية , مشرفي اللغة العربية للاختصاص الثانوي , الحدود المكانية ,قسم الاشراف الاختصاصي في وسط وجنوب محافظات العراق , الحدود الزمانية , الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي 2023-2024 .
الكلمات الرئيسة