نوع المقالة : بحث
الملخص
يهدف البحث الحالي التعرّف على الثقافة التقنية عند مدرسي اللغة الإنكليزية ومدرساتها حيث تكونت عينة البحث من (136) مدرساً ومدرسةً أي ما يمثل نسبة ( 50 %) من مجتمع البحث البالغ (270) مدرساً ومدرسةً ممن يدرسون المرحلة الثانوية في قسم تربية العلم التابع لمديرية تربية صلاح الدين حيث اختيروا بالطريقة العشوائية ونظراً لطبيعة البحث اعتمد الباحثان المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف البحث اعد الباحثان مقياساً للثقافة التقنية مكونناً من ( 30) فقرة وخمساً بدائل وتم التحقق من صدق المقياس من خلال عرضه على مجموعة من الخبراء وكذلك بخصوصه ثباته وتحليل فقراته ومن خلال استخدام الوسائل الإحصائية المناسبة والبرنامج الاحصائي SPSS اشارت النتائج الى ان الثقافة التقنية عند مدرسي اللغة الإنكليزية ومدرساتها كانت إيجابية وبدرجة متوسطة ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) تعزى لمتغير الجنس والتحصيل الدراسي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) تعزى لمتغير الخبرة التدريسية ، ولصالح مدة الخبرة (من 10 سنوات فاكثر).
الكلمات الرئيسة