نوع المقالة : بحث
الملخص
أستهدف البحث الحالي عملية:
تحليل وثيقة منهاج الحاسوب للمرحلة المتوسطة للصف السابع.
وضع مقترحات لتطوير وثيقة منهاج الحاسوب.
ولتحقيق أهداف البحث اعتمد الباحث على ما يأتي:
استخدام (المنهج الوصفي التحليلي).
عينة الدراسة متمثلة في وثيقة منهاج الحاسوب للمرحلة المتوسطة .
تم تحليل المحتوى بالاعتماد على أداة تحليل تم بناؤها من أداة محكمة سابقا. واشتملت أداة التحليل على خمسة محاور أساسية وزعت على 30هدفا فرعيا، وتمت معالجة البيانات باستخدام الاساليب الإحصائية. كما تم التحقق من صدق التحليل وثباته عن طريق الاتفاق عبر الزمن.،توصلت نتائج البحث الى :
أن وثيقة منهاج الحاسوب تضمنت أغلب الاهداف وبنسب متفاوتة.
كانت أعلى نسبة مئوية تم تحقيقها لصالح المحور الثالث والذي ينص على " تطوير المناهج وأساليب التعليم والتقويم الا انه اغفل تضمين هدف فرعي واحد وهو" تشارك أولياء الأمور في العملية التعليمية".
جاء بعده المحور الأول" ضمان التعليم الجيد والمنصف والشامل للجميع وتعزيزفرصة التعلم مدى الحياة" بنسبة 40.9% الا انه اغفل تضمين ثلاثة اهداف فرعية " تراعي الفروق الفردية بين الطلبة"و"تراعي الفروق الفردية بين الطلبة العاديين وذوي الأحتياجات الخاصة" و" تساعد على بناء شخصية قيادية."
جاء المحور الرابع " تعزيز القيم والمهارات لدى الطلبة " بنسبة 38.4%
جاء المحور الخامس " تعزيز قدرة نظام التعليم والتدريب على تنمية متطلبات التنمية واحتياجات سوق العمل." بنسبة 35.05%
جاء المحور الثاني " تحسين البيئة التعليمية المحفزة للابداع والأبتكار" بأقل نسبة مئوية 23.9% مع اغفاله تضمين هدفين فرعيين هما " تقدم نماذج ناجحة للأبتكار"و" تستخدم التقنيات الحديثة في التدريس وقدمت الدراسة توصيات لتطوير وثيقة الحاسوب للمرحلة المتوسطة.
الكلمات الرئيسة